للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الإعراب، وجملة {إذا} معطوفة على جملة {وَيَتَنَاجَوْنَ}. {بِمَا}: جار ومجرور متعلق بـ {حَيَّوْكَ}. {لم}: حرف جزم، {يُحَيِّكَ بِهِ اللهُ}: فعل مضارع مجزوم بـ {لَمْ} وعلامة جزمه حذف حرف العلة، و {الكاف}: مفعول به، و {بِهِ} متعلق بـ {يُحَيِّكَ} ولفظ الجلالة فاعل، والجملة صلة لـ {ما} الموصولة. {وَيَقُولُونَ}: فعل وفاعل معطوف على {حَيَّوْكَ}، أو حال من فاعل {حَيَّوْكَ}، {في أَنْفُسِهِمْ}: متعلق بـ {يقولون}، {لَوْلَا}: حرف تحضيض {يُعَذِّبُنَا}: فعل ومفعول به مقدم، {اللهُ}: فاعل، والجملة في محل النصب مقول لـ {يقولون}، {بمَا}: متعلق بـ {يُعَذِّبُنَا}، وجهملة {نَقُول} صلة لـ {ما} الموصولة، {حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ}: مبتدأ وخبر، والجملة مستأنفة. {يَصْلَوْنَهَا}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة في محل النصب حال من {جَهَنَّمُ}. {فَبِئْسَ}: {الفاء}: عاطفة، {بِئْسَ الْمَصِيرُ}: فعل وفاعل والجملة معطوفة على جملة {يَصْلَوْنَهَا}، ولكنها على تقدير القول؛ أي: حالة كونها يصلونها، وحالة كونها مقولًا فيها: بئس المصير. ويصح أن تكون الفاء استئنافية، والمخصوص بالذمِّ محذوف وجوبًا تقديره: هي.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ}.

{يَا أَيُّهَا}: {يا}: حرف نداء، {أي}: منادى نكرة مقصودة، و {الهاء}: حرف تنبيه زائد، وجملة النداء مستأنفة. {الَّذِينَ}: صفة لـ {أي} أو بدل منه، وجملة {آمَنُوا}: صلة الموصول. {إِذَا}: ظرف لما يستقبل من الزمان، {تَنَاجَيْتُمْ}: فعل وفاعل في محل الخفض بإضافة {إِذَا} إليها على كونها فعل شرط لها، {فَلَا}: {الفاء}: رابطة لجواب {إِذَا}، {لا}: ناهية، {تَتَنَاجَوْا}: فعل مضارع مجزوم بـ {لا} الناهية، والجملة جواب {إذا}: لا محل لها من الإعراب، وجملة {إِذَا} جواب النداء لا محل لها من الإعراب. {بِالْإِثْمِ}: متعلق بـ {تَتَنَاجَوْا}، {وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ}: معطوفان على {الإثم}.

{وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (٩) إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (١٠)}.

{وَتَنَاجَوْا}: {الواو}: عاطفة. {تناجوا}: فعل أمر مبني على حذف النون، و {الواو}: فاعل، والجملة معطوفة على {فَلَا تَتَنَاجَوْا}. {بِالْبِرِّ}: متعلق