للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

خبر ثان، والجملة في محل النصب حال من الجلالة، أو مستأنفة {هُوَ الَّذِي}: مبتدأ وخبر، والجملة مستأنفة، {أَخْرَجَ الَّذِينَ}: فعل وفاعل مستتر، ومفعول به، والجملة صلة الموصول، {كَفَرُوا}: صلة {الَّذِينَ}، {مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ}: حال من {الَّذِينَ}، {مِنْ دِيَارِهِمْ}: متعلق بـ {أَخْرَجَ}، {لِأَوَّلِ}: {اللام}: حرف جر وتوقيت، بمعنى: عند متعلق بـ {أَخْرَجَ} أيضًا، {لِأَوَّلِ الْحَشْرِ}: مجرور ومضاف إليه {مَا} نافية، {ظَنَنْتُمْ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {أَن} حرف نصب ومصدر {يَخْرُجُوا}: فعل وفاعل منصوب بـ {أَنْ} وجملة {أَن} المصدرية مع مدخولها في تأويل مصدر ساد مسد مفعولي ظن، أي: ما ظننتم خروجهم. {وَظَنُّوا}: {الواو}: عاطفة. {ظنوا}: فعل وفاعل معطوف على {مَا ظَنَنْتُمْ}، {أَنَّهُمْ}: ناصب واسمه، {مَانِعَتُهُمْ}: خبر مقدم، {حُصُونُهُمْ}: مبتدأ مؤخر. ويجوز أن يكون {مَانِعَتُهُمْ} خبر {أَنَّهُمْ}، {حُصُونُهُمْ}: فاعل مانعتهم؛ لاعتماده على المخبر عنه. وجملة {أَنْ} من اسمها وخبرها في تأويل مصدر ساد مسد مفعولي ظن؛ أي: وظنوا منع حصونهم من الله تعالى. و {مِنَ اللَّهِ}: متعلق بـ {مَانِعَتُهُمْ}.

{فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ (٢)}.

{فَأَتَاهُمُ} الفاء: عاطفة، {أتاهم الله}: فعل ومفعول، وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {ظنوا}، {مِنْ حَيْثُ}: متعلق بـ {أتاهم}، وجملة {لَمْ يَحْتَسِبُوا} في محل الجر مضاف إليه لـ {حَيْثُ}. {وَقَذَفَ}: فعل ماض وفاعل مستتر، معطوف على {فَأَتَاهُمُ}، {فِي قُلُوبِهِمُ}: متعلق بـ {قذف}، {الرُّعْبَ}: مفعول قذف {يُخْرِبُونَ}: فعل وفاعل والجملة في محل النصب حال من ضمير {قُلُوبِهِمُ}؛ لأن المضاف كان جزءًا من المضاف إليه، أو مستأنفة لبيان الرعب. {بُيُوتَهُمْ}: مفعول به، {بِأَيْدِيهِمْ}: متعلق بـ {يُخْرِبُونَ}، {وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ}: معطوف على {أيديهم}. {فَاعْتَبِرُوا}: {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم ما فعل الله بهم وعقلتموه وأردتم بيان ما هو اللازم لكم .. فأقول لكم: اعتبروا يا أولي الأبصار، {اعتبروا}: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والجملة في محل النصب مقول لجواب {إذا} المقدرة، وجملة {إذا} المقدرة مستأنفة. {يَا أُولِي} {يا}: حرف نداء، {أُولِي}: منادى مضاف