للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

فعل شرط لها، وجملة {خَرَجْتُمْ} خبر {كنتم}، و {جِهَادًا}: مفعول لأجله؛ أي: لأجل الجهاد، أو حال من فاعل خرجتم؛ أي: حال كونكم مجاهدين في سبيلي. {فِي سَبِيلِي}: متعلق بـ {جِهَادًا}، {وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي}: معطوف على جهادًا، وجواب الشرط محذوف دل عليه قوله: {لَا تَتَّخِذُوا} أي: إن كنتم خرجتم جهادًا في سبيلي، وابتغاء مرضاتي .. فلا تتخذوهم أولياء. وجملة {إن} الشرطية مستأنفة. {تُسِرُّونَ}: فعل وفاعل، {إِلَيْهِمْ}: متعلق به، {بِالْمَوَدَّةِ}: متعلق به أيضًا، والمفعول محذوف؛ أي: تسرون إليهم النصيحة، أو {الباء}: زائدة في المفعول، والجملة الفعلية إما مستأنفة أو بدل من {تُلْقُونَ} بدل بعض من كل، لأن إلقاء المودة أعم من السرّ والجهر، {وَأَنَا}: {الواو}: حالية، {أنا}: مبتدأ، {أَعْلَمُ}: خبر على أنه اسم تفضيل، و {بِمَا} متعلق بـ {أَعْلَمُ}، وجملة {أَخْفَيْتُمْ} صلة {ما} والعائد محذوف تقديره: بما أخفيتموه {وَمَا أَعْلَنْتُمْ} معطوف على {أَخْفَيْتُمْ}، والجملة الاسمية في محل النصب، حال من فاعل {تُسِرُّونَ}. ويجوز أن يكون {أَعْلَمُ} فعلًا مضارعًا. {وَمَنْ}: {الواو}: استنئافية. {مَنْ}: اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط أو الجواب أو هما، {يَفْعَلْهُ}: فعل، وفاعل مستتر، ومفعول به مجزوم بـ {مَنْ} الشرطية على كونه فعل شرط لها. {فَقَدْ}: {الفاء}: رابطة لجواب {مَنْ} الشرطية وجوبًا لاقتران الجواب بـ {قد} الحرفية، {ضَلَّ}: فعل ماض وفاعل مستتر في محل الجزم بـ {مَنْ} على كونه جوابًا لها، {سَوَاءَ السَّبِيلِ}: مفعول به، وقيل: منصوب على الظرفية إن قلنا: إن {ضَلَّ}: لازم، وجملة {مَنْ} الشرطية مستأنفة.

{إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ (٢)}.

{إِنْ}: حرف شرط، {يَثْقَفُوكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول به، مجزوم بـ {إِنْ} الشرطية على كونه فعل شرط لها، {يَكُونُوا}: فعل مضارع ناقص، واسمه مجزوم بـ {إِنْ} الشرطية على كونه جوابًا لها، {لَكُمْ}: حال من أعداء؛ لأنه صفة نكرة قدمت عليها، {أَعْدَاءً}: خبر {يَكُونُوا}، وجملة {إِنْ} الشرطية مستأنفة. {وَيَبْسُطُوا}: فعل وفاعل معطوف على {يَكُونُوا}. {إِلَيْكُمْ}: متعلق بـ {يبسطوا}، {أَيْدِيَهُمْ}: مفعول به، {وَأَلْسِنَتَهُمْ}: معطوف عليه، {بِالسُّوءِ}: متعلق بمحذوف حال