للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَآخَرِينَ}: {الواو}: عاطفة، {آخرين}: معطوف على {الْأُمِّيِّينَ}، مجرور بالياء، أو معطوف على الضمير في {يعلمهم} منصوب بالياء؛ أي: ويعلم آخرين. {مِنْهُمْ}: حال من آخرين؛ أي: حال كون الآخرين من مطلق الأميين، كذا قالوا. ولكن الأصح أن يكون الجار والمجرور صفة لآخرين؛ أي: كائنين منهم، أو متعلقًا بـ {آخرين}؛ لأن {آخَرِينَ} نكرة. {لما}: حرف نفي وجزم، {يَلْحَقُوا}: فعل مضارع مجزوم بـ {لما}، وعلامة جزمه حذف النون، و {الواو}: فاعل، {بِهِمْ} متعلق بـ {يَلْحَقُوا}، والجملة صفة لـ {آخرين}. {وَهُوَ}: مبتدأ، {الْعَزِيزُ}: خبر أول، {الْحَكِيمُ}: خبر ثان، والجملة مستأنفة. {ذَلِكَ}: مبتدأ {فَضْلُ اللَّهِ}: خبر، والجملة مستأنفة. {يُؤْتِيهِ}: فعل مضارع، وفاعل مستتر ومفعول أول، والجملة في محل النصب حال من الجلالة، أو خبر ثان عن اسم الإشارة. {مَن}: اسم موصول في محل النصب مفعول ثان لآتي، وجملة {يَشَاءُ} صلة لـ {مَن} الموصولة، {وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ}: مبتدأ وخبر، {الْعَظِيمِ}: صفة لـ {الْفَضْلِ}، والجملة الاسمية معطوفة على الجملة التي قبلها.

{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (٥)}.

{مَثَلُ الَّذِينَ}: مبتدأ ومضاف إليه، {حُمِّلُوا}: فعل ونائب فاعل والجملة صلة الموصول، {التَّوْرَاةَ}: مفعول ثان لـ {حُمِّلُوا}، {ثُمَّ}: حرف عطف وتراخ، {لَمْ}: حرف جزم، {يَحْمِلُوهَا}: فعل وفاعل ومفعول به مجزوم بـ {لَمْ}، والجملة معطوفة على {حُمِّلُوا} على كونها صلة الموصول، {كَمَثَلِ}: خبر المبتدأ، والجملة مستأنفة. {الْحِمَارِ}: مضاف إليه، وجملة {يَحْمِلُ أَسْفَارًا} في محل النصب على الحال من {الْحِمَارِ}. ويجوز أن تكون في محل جرّ صفة لـ {الْحِمَارِ} لجريانه مجرى النكرة، أو لأن القاعدة في مثل هذا غير مطردة كما مرّ. {بِئْسَ}: فعل ماض لإنشاء الذم، {مَثَلُ الْقَوْمِ}: فاعل، {الَّذِينَ}: صفة لـ {الْقَوْمِ}، والجملة إنشائية لا محل لها من الإعراب. وجملة {كَذَّبُوا} صلة الموصول، {بِآيَاتِ اللَّهِ} متعلق بـ {كَذَّبُوا}، والمخصوص بالذم محذوف أو خبر عن المخصوص بالذم المحذوف، أي: هذا المثل، وهو مبتدأ خبره جملة {بِئْسَ}، وفيه أوجه أخر. {وَاللَّهُ}: مبتدأ، وجملة {لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} خبر المبتدأ، والجملة مستأنفة.