للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{قُلْ}: فعل أمر، وفاعل مستتر، والجملة مستأنفة، {إِنَّ الْمَوْتَ}: ناصب واسمه، {الَّذِي}: صفة لـ {الْمَوْتَ}، {تَفِرُّونَ}: فعل وفاعل، صلة الموصول، {مِنْهُ}: متعلق بـ {تَفِرُّونَ}، وهو العائد على الموصول، {فَإِنَّهُ}: {الفاء}: رابطة الخبر بالاسم لما في الموصول من معنى الشرط. لأن الصفة والموصوف كالشيء، أو زائدة. {إنه}: ناصب واسمه، {مُلَاقِيكُمْ}: خبره، وجملة {إنَّ} في محل الرفع خبر لـ {إنَّ} الأولى. وقد منع هذا قوم، منهم: الفراء، وجعلوا الفاء زائدة. وقيل: الخبر هو نفس {الَّذِي} وما بعده استنئاف، كأنه قيل: إن الموت هو الشيء الذي تفرون منه. وإلى هذا نحا الزمخشري، ويؤيده قراءة زيد بن علي بلا فاء. {ثُمَّ}: حرف عطف وتراخ، {تُرَدُّونَ}: فعل ونائب فاعل، {إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ}: متعلق بـ {تُرَدُّونَ}، {وَالشَّهَادَةِ} معطوف على {الْغَيْبِ}، وجملة {تُرَدُّونَ}: معطوفة على جملة {إن} الأولى على كونها مقولًا لـ {قُلْ}. {فَيُنَبِّئُكُمْ}: {الفاء}: عاطفة، {يُنَبِّئُكُمْ}: فعل وفاعل مستتر يعود على {عَالِمِ الْغَيْبِ}، {الكاف}: مفعول به، والجملة معطوفة على جملة {تُرَدُّونَ}، {بِمَا}: متعلق بـ {ينبئكم} على كونه مفعولًا ثانيًا له، {كُنْتُمْ}: فعل ناقص واسمه، وجملة {تَعْمَلُونَ}: خبره، وجملة كان صلة الموصول.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (٩)}.

{يَا أَيُّهَا}: منادى، {الَّذِينَ}: بدل من المنادى، وجملة {آمَنُوا}: صلة الموصول، {إِذَا}: ظرف لما يستقبل من الزمان مضمن معنى الشرط، {نُودِيَ}: فعل ماض مغير الصيغة {لِلصَّلَاةِ}: جار ومجرور، نائب فاعل {مِن}: بمعنى في {يَوْمِ الْجُمُعَةِ}: مجرور بـ {من} الجار والمجرور متعلق بـ {نُودِيَ}، والجملة في محل الخفض بإضافة {إذا} إليها على كونها فعل شرط لها، والظرف متعلق بالجواب الآتي. {فَاسْعَوْا}: {الفاء}: رابطة لجواب {إذا}، {اسعوا}: فعل أمر، مبني على حذف النون، و {الواو}: فاعل، {إِلَى ذِكْرِ اللهِ}: متعلق بـ {اسعوا}، والجملة الفعلية جواب {إذا}، لا محل لها من الإعراب، وجملة {إذا} في محل النصب مقول {قُلْ} علي كونها جواب النداء. {وَذَرُوا الْبَيْعَ}: فعل أمر، وفاعل ومفعول به معطوف على {اسعوا}، {ذَلِكُمْ}: مبتدأ، {خَيْرٌ}: خبر، {لَكُمْ}: