للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{السَّمَاوَاتِ}، والجملة مستأنفة، {بِالْحَقِّ}: حال من فاعل {خَلَقَ} أو من {السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ}، و {الباء}: للملابسة. {وَصَوَّرَكُمْ}: معطوف على {خَلَقَ}، {فَأَحْسَنَ}: {الفاء}: عاطفة، {أحسن صوركم} فعل وفاعل مستتر، ومفعول به، معطوف على {صوَّركم} عطفًا تفسيريًا، {وإليه}: خبر مقدم، {المَصِيرُ}: مبتدأ مؤخر، والجملة معطوفة على قوله: {فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ}.

{يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (٤)}.

{يَعْلَمُ}: فعل مضارع، وفاعل مستتر يعود على {الله}، {مَا}: اسم موصول في محل النصب مفعول به، والجملة مستأنفة، أو في محل النصب حال من فاعل {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ}، {فِي السَّمَاوَاتِ}: صلة لـ {ما} الموصولة، {والأرض}: معطوف على {السَّمَاوَاتِ}، {وَيَعْلَمُ مَا}: فعل مضارع، وفاعل مستتر، ومفعول به، معطوف على {يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ}، وجملة {تُسِرُّونَ}: صلة لـ {ما} الموصولة، {وَمَا تُعْلِنُونَ}: معطوف على {مَا تُسِرُّونَ}. {وَاللَّهُ عَلِيمٌ}: مبتدأ وخبر، {بِذَاتِ الصُّدُورِ} متعلق بـ {عَلِيم} والجملة مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (٥)}.

{أَلَمْ}: (الهمزة): للاستفهام التقريري التوبيخي، {لم}: حرف جزم، {يأتكم}: فعل ومفعول به مجزوم بـ {لم}، وعلامة جزمه حذف حرف العلة، {نَبَأُ}: فاعل، {الَّذِينَ}: مضاف إليه، والجملة ممستأنفة، {كَفَرُوا}: صلة الموصول، {مِنْ قَبْلُ}: متعلق بـ {كَفَرُوا}، أو حال من فاعل {كَفَرُوا}. {فَذَاقُوا}: {الفاء}: عاطفة، {ذاقوا} فعل، وفاعل معطوف على {كَفَرُوا}، {وَبَالَ أَمْرِهِمْ}: مفعول به، ومضاف إليه. {وَلَهُمْ}: خبر مقدم {عَذَابٌ أَلِيمٌ}: مبتدأ مؤخر، والجملة معطوفة على جملة {ذاقوا} عطف تفسير.

{ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (٦)}.

{ذَلِكَ}: مبتدأ، {بِأَنَّهُ}: خبر، والجملة مستأنفة؛ أي: ذلك كائن بسبب أنه كانت ... إلخ. {أَنَّهُ}: ناصب واسمه، {كَانَتْ}: فعل ناقص واسمها ضمير يعود