للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

على {الرسل}، {تَأْتِيهِمْ}: فعل مضارع ومفعول به {رُسُلُهُمْ}: فاعل {تَأْتِيهِمْ}، {بِالْبَيِّنَاتِ}: متعلق بـ {تَأْتِيهِمْ}، وجملة {تَأْتِيهِمْ} خبر {كان}، وجملة {كان} في محل الرفع خبر (أنّ)، وجملة (أن) في تأويل مصدر مجرور بالباء، تقديره: ذلك كائن بسبب إتيان رسلهم إياهم، بالبينات {فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا}. {فَقَالُوا}: فعل وفاعل معطوف على {كانت}، {أَبَشَرٌ}: (الهمزة): للاستفهام الإنكاري، (بشر) مبتدأ، وسوغ الابتداء بالنكرة دخول الاستفهام عليه، وجوزوا أن يكون مرفوعًا على الفاعلية بفعل محذوف يفسره ما بعده، فتكون المسألة من باب الاشتغال، والتقدير: أيهدينا بشر؟ وجملة {يَهْدُونَنَا} في محل الرفع خبر على الوجه الأول، ولا محل لها من الإعراب على الوجه الثاني؛ لأنها مفسرة. وجملة الاستفهام في محل النصب مقول {قالوا}. {فَكَفَرُوا}: فعل وفاعل معطوف على {قالوا}، {وَتَوَلَّوْا}: فعل وفاعل معطوف على {كفروا} {وَاسْتَغْنَى اللَّهُ}: فعل وفاعل معطوف على {تولوا}. {وَاللهُ}: مبتدأ، {غَنِيٌّ} خبر أول، {حَمِيدٌ}: خبر ثان، والجملة مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (٧)}.

{زَعَمَ الَّذِينَ}: فعل وفاعل والجملة مستأنفة، وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول {أَن} مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن؛ أي: أنه. {لَنْ}: حرف نصب، {يُبْعَثُوا}: فعل ونائب فاعل منصوب بـ {لن}، والجملة في محل الرفع خبر {أَن} المخففة، وجملة {أَن} المخففة في تأويل مصدر ساد مسد مفعولي {زَعَمَ}؛ أي: زعم الذين كفروا عدم بعثهم من القبور. {قُل}: فعل أمر، وفاعل مستتر يعود على محمد - صلى الله عليه وسلم -، والجملة مستأنفة. {بلى}: حرف جواب لإثبات النفي، قائم مقام الجواب، تقديره: قل: بلى تبعثون، وجملة الجواب المحذوف في محل النصب مقول {قُل}. {وَرَبِّي}: (الواو): حرف جر وقسم، (ربي): مجرور بواو القسم، ومضاف إلى الياء، الجار والمجرور متعلق بفعل قسم محذوف وجوبًا، تقديره: أقسم بربي. {لَتُبْعَثُنَّ}: (اللام): موطئة للقسم، (تبعثن)؛ فعل مضارع مغير الصيغة مرفوع، وعلامة رفعه ثبات النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين، نائب فاعل. والجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملة