للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وجملة {مَنْ} الشرطية مستأنفة. {وَيُدْخِلْهُ} فعل وفاعل مستتر، ومفعول به، معطوف على {يُكَفِّرْ}، {جَنَّاتٍ}: مفعول به ثان على السعة، {تَجْرِي}: فعل مضارع، {مِنْ تَحْتِهَا}: متعلق بـ {تَجْرِي} {الْأَنْهَارُ}: فاعل والجملة نعت لـ {جَنَّاتٍ}، {خَالِدِينَ} حال من ضمير {يدخله}. وجمعه نظرًا لمعنى (من). {فِيهَا} متعلق بـ {خَالِدِينَ}، {أَبَدًا}: ظرف متعلق بـ {خَالِدِينَ}، {ذَلِكَ}: مبتدأ، {الْفَوْزُ}: خبره، {الْعَظِيمُ}: صفة لـ {الْفَوْزُ}، والجملة مستأنفة.

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (١٠)}.

{وَالَّذِينَ}: مبتدأ أول وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول، {وَكَذَّبُوا}: معطوف على {كَفَرُوا}، {بِآيَاتِنَا}: متعلق بـ {كَذَّبُوا}، {أُولَئِكَ}: مبتدأ ثان، {أَصْحَابُ النَّارِ}: خبره، والجملة من المبتدأ الثاني، وخبره خبر عن الأول، وجملة الأول معطوفة على ما قبلها. {خَالِدِينَ}: حال من أصحاب النار، {فِيهَا}: متعلق بـ {خَالِدِينَ}، {وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}: {الواو} استئنافية، {وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. والمخصوص بالذم محذوف، تقديره: هي؛ أي: النار.

{مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (١١)}.

{مَا}: نافية، {أَصَابَ}: فعل ماض، {مِنْ}: زائدة، {مُصِيبَةٍ}: فاعل، ومفعول أصاب محذوف، تقديره: ما أصابت مصيبة أحدًا من الناس. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ، {بِإِذْنِ اللَّهِ}: متعلق بـ {أَصَابَ}، والجملة مستأنفة مسوقة للرد على الكفار الذين قالوا: لو كان المسلمون على حق لصانهم الله من المصائب في الدنيا. {وَمَن}: {الواو}: عاطفة، {من}: اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ والخبر جملة الشرط، أو الجواب، أو هما، {يُؤْمِنْ}: فعل مضارع مجزوم بـ {من} على كونه فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}، {بِاللَّهِ}: متعلق بـ {يُؤْمِنْ}، {يَهْدِ}: فعل مضارع مجزوم بـ {مَنْ} على كونه جوابًا لها، وفاعله ضمير يعود على {الله}، {قَلْبَهُ}: مفعول به، والجملة الشرطية معطوفة على جملة {مَآ أَصابَ}. {اللَّهِ}: مبتدأ، {بِكُلِّ شَيْءٍ}: متعلق بـ {عَلِيمٌ}، و {عَلِيمٌ}: خبر عن الجلالة،