للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

خسف الله بفلان الأرض: غيبه فيها. {فَإِذَا هِيَ تَمُورُ} أصله: تمور بوزن تفعل، نقلت حركة الواو إلى الميم فسكنت إثر ضمة فصارت حرف مدّ. قال في "القاموس": المَوْر: الاضطراب والجريان على وجه الأرض والتحرك.

{أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ} والطير يطلق على جنس الطائر، وهو كل ذي جناح يسبح في الهواء إما لكون جمعه في الأصل كركب وراكب أو مصدره جعل اسمًا لجنسه، فباعتبار تكثره في المعنى وُصف بـ {صَافَّاتٍ}، وفي "المفردات": إنه جمع طائر. {صَافَّاتٍ} والصف: أن يجعل الشيء على خط مستو كالناس والأشجار ونحو ذلك، كما مرّ. {جُنْدٌ لَكُمْ} والجند: جمع معد للحرب.

{لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ} أصله: لججوا بجيمين بوزن فعلوا، أدغمت الجيم الأولى في الثانية. والعتو: التجاوز عن الحد، أصله: عتوو بوزن فعول بضم الفاء، أدغمت واو فعول في الواو لام الكلمة، والنفور: الفرار.

{مُكِبًّا} اسم فاعل من أكب الرباعي، وأصله: مكبب، نقلت حركة الباء الأولى إلى الكاف فسكنت فأدغمت في الباء الثانية، والمكب: الساقط على وجهه، يقال: كببته فأكب وانكب، وقيل: هو الذي يكب رأسه فلا ينظر يمينًا ولا شمالًا ولا أمامًا، فهو لا يأمن العثور والانكباب على وجهه، فهو اسم فاعل من أكب اللازم المطاوع لكبه، يقال: كبّه الله على وجهه في النار فأكبّ؛ أي: سقط، وهذا على خلاف القاعدة في أنّ الهمزة إذا دخلت على اللازم تصيّره متعدّيًا وهذه قد دخلت على المتعدي فصيرته لازمًا. {سَوِيًّا} أصله: سوييا بوزن فعيل، أدغمت ياء فعيل في الياء لام الكلمة.

{وَالْأَفْئِدَةَ} جمع فؤاد، قال في "القاموس": من التفؤد، وهو التحرّك والتوقد، ومنه: الفؤاد للقلب مذكَّر، والجمع أفئدة انتهى. {ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ} قال في "القاموس": ذرأ كـ {جعل}: خلق، وذرأ الشيء: كثره، ومنه: الذرّيّة مثلثة لنسل الثقلين. {سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا} من ساءه الشيء يسوؤه سوءًا ومساءة نقيض سره ثم بني للمفعول، وفي "القاموس": ساءه فعل به ما يكره، فيكون متعديًا، ويجوز أن يكون لازمًا بمعنى قبح، ومنه: {سَاءَ مَثَلًا} وسيء إذا قبح. وأصل {سِيئَتْ} سوىء بوزن فعل: مبني للمجهول، استثقل الانتقال من ضمة إلى