للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ (٤٩)}.

{لَوْلَا} حرف امتناع لوجود مضمّن معنى الشرط، {أَن} حرف نصب ومصدر، {تَدَارَكَهُ} فعل ماض، ومفعول به في محل النصب بـ {أَن} المصدرية، {نِعْمَةٌ} فاعل، {مِنْ رَبِّهِ} صفة لنعمة، وذكر الفعل لأنَّ تأنيث النعمة غير حقيقي. والجملة الفعليّة مع {أن} المصدرية في تأويل مصدر مرفوع على كونه مبتدأ خبره محذوف وجوبًا تقديره: لولا تدارك نعمة من ربّه موجود {لَنُبِذ} اللام رابطة لجواب {لولا}، {نبذ} فعل ماض مغيّر الصيغة، ونائب فاعله ضمير يعود على {يونس}، {بِالْعَرَاءِ} متعلق بـ {نبذ}. أي: بالأرض الفضاء الجرداء، والجملة الفعلية جواب {لَوْلَا} لا محل لها من الإعراب، وجملة {لَوْلَا} مستأنفة. {وَهُوَ مَذْمُومٌ} {الواو}: حالية، {هُوَ مَذْمُومٌ} مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب حال من مرفوع {نبذ}.

{فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (٥٠) وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ (٥١) وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (٥٢)}.

{فَاجْتَبَاهُ}: {الفاء}: عاطفة على مقدر معلوم من السياق تقديره: فأدركته نعمة من ربه فاجتباه. {اجتبى} فعل ماض، والهاء: مفعول به، {رَبُّهُ} فاعل، والجملة معطوفة على تلك المحذوفة. {فَجَعَلَهُ} {الفاء}: عاطفة، {جعله} فعل ماض وفاعل مستتر يعود على الله، ومفعول أوّل، {مِنَ الصَّالِحِينَ} في موضع المفعول الثاني، والجملة معطوفة على جملة {اجتباه}. {وَإِنْ} {الواو}: استئنافية، {إنْ} مخفّفة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن؛ أي: وإنّه، {يَكَادُ} فعل مضارع من أفعال المقاربة، {الَّذِينَ} اسمها، وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول، {لَيُزْلقُونَكَ} اللام: حرف ابتداء، {يزلقونك} فعل مضارع مرفوع بثبات النون، {والواو}: فاعل، الكاف: مفعول به، {بِأَبْصَارِهِمْ} متعلق به، وجملة {يزلقونك} في محل النصب خبر {كاد}، وجملة {كاد} في محل الرفع خبر {إن} المخففة، وجملة {إن} المخففة مستأنفة. {لَمَّا} ظرف بمعنى حين في محل النصب على الظرفية، والظرف متعلق بـ {يزلقونك} {سَمِعُوا} فعل وفاعل، {الذِّكْر} مفعول به، والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ {لَمَّا}، أو {لَمَّا} شرطية وجوابها محذوف تقديره: لمّا سمعوا الذكر كادوا يزلقونك، والأوّل أولى بل هو المتعين من حيث المعنى. {وَيَقُولُونَ} فعل،