للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

متعلق بـ {أَنْذِرْ}، {أَن} حرف نصب ومصدر، {يَأْتِيَهُمُ} فعل مضارع ومفعول به منصوب بـ {أن}، {عَذَابٌ} فاعل، {أَليِمٌ} صفة {عَذَابٌ} والجملة في تأويل مصدر مجرور بإضافة الظرف إليه؛ أي: من قبل إتيان عذاب أليم إياهم. {قَالَ} فعل ماض وفاعل مستتر، والجملة مستأنفة، {يَا قَوْمِ} منادى مضاف، والجملة في محل النصب مقول قال، {إِنِّي} ناصب واسمه، {لَكُمْ} متعلق بـ {نَذِيرٌ}، و {نَذِيرٌ} خبر {إنّ}، {مُبِينٌ} صفة نذير، وجملة {إنّ} في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها جواب النداء. {أَنّ} مصدرية {اعْبُدُوا اللَّهَ} فعل أمر مبني على حذف النون، {والواو}: فاعل، ولفظ الجلالة مفعول به، والجملة في تأويل مصدر منصوب بنزع الخافض، الجار والمجرور متعلق بـ {نَذِيرٌ}؛ أي: إنّي لكم نذير بعبادة الله. ويجوز أن تكون مفسرةً لأنّ الإنذار في معنى القول؛ أي: بـ {أن} أقول لكم: أعبدوا الله. {وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ} معطوفان على {اعْبُدُوا}، وحذفت ياء المتكلم من {أطيعون} لمناسبة رؤوس الآي، والأصل: أطيعوني.

{يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (٤) قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا (٥) فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا (٦)}.

{يَغْفِرْ} فعل مضارع مجزوم بالطلب السابق, وفاعله ضمير يعود على {اللهِ} والجملة جملة جوابية لا محل لها من الإعراب. {لَكُمْ} متعلق بـ {يَغْفِرْ}، {من} اسم بمعنى بعض، في محل النصب مفعول به، و {ذُنُوبِكُمْ} مضاف إليه؛ أي: بعض ذنوبكم. أو {من} زائدة على رأي الأخفش المجيز زيادتها في الإثبات وغيره، وأمّا البصريّون ومعظم الكوفيّين يشترطون لزيادتها أن يسبقها نفي أو نهي، أو استفهام، وأن تدخل على النكرة. {وَيُؤَخِّرْكُمْ} فعل وفاعل مستتر ومفعول به، معطوف على {يَغْفِرْ}. {إِلَى أَجَلٍ} متعلق بـ {يؤخر}، {مُسَمًّى} صفة أجل، {إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ} ناصب واسمه ومضاف إليه، {إذَا} ظرف لما يستقبل من الزمان مضمّن معنى الشرط، متعلق بالجواب الآتي، وجملة {جَاءَ} في محل الجر مضاف إليه لـ {إذَا} على كونه فعل شرط لها، وجملة {لَا يُؤَخَّرُ} من الفعل المغيّر ونائبه جواب {إذَا} لا محل لها من الإعراب، وجملة {إذَا} في محل الرفع خبر {إِنَّ}؛ أي: إن أجل الله غير مؤخّر وقت مجيئه، وجملة {إِنَّ} في محل النصب مقول قال على كونها معللة لما قبلها. {لَوْ} حرف شرط، {كُنْتُمْ} فعل ناقص واسمه، وجملة {تَعْلَمُونَ}