للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

خبره وجملة {كان} فعل شرط لـ {لَوْ}، وجوابها محذوف تقديره: لو كنتم تعلمون ذلك .. لآمنتم. وجملة {لَوْ} في محل النصب، مقول قال. {قَالَ} فعل ماض وفاعل مستتر، والجملة مستأنفة. {رَبِّ} منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة اجتزاء عنها بالكسرة، حذف منه حرف النداء وجملة النداء في محل النصب مقول قال، {إِنِّي} ناصب واسمه، {دَعَوْتُ قَوْمِي} فعل وفاعل ومفعول به، {لَيْلًا وَنَهَارًا} ظرفان متعلقان بـ {دَعَوْتُ}، وجملة {دَعَوْتُ} في محل الرفع خبر إنّ، وجملة {إنّ} في محل النصب مقول {قَالَ}. {فَلَمْ يَزِدْهُمْ} {الفاء}: عاطفة، {لم} حرف جزم، {يَزِدْهُمْ} فعل ومفعول به، مجزوم بـ {لم}، {دُعَائِي} فاعل، {إِلَّا} أداة حصر، {فِرَارًا} مفعول به ثان، والجملة الفعليّة في محل الرفع معطوفة على جملة {دَعَوْتُ}.

{وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ في آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا (٧) ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا (٨) ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا (٩)}.

{وَإِنِّي} {الواو}: عاطفة، {وَإِنِّي} ناصب واسمه، {كُلَّمَا} اسم شرط غير جازم في محل النصب على الظرفية الزمانيّة مبنيّ على السكون، والظرف متعلّق بالجواب الآتي، {دَعَوْتُهُمْ} فعل وفاعل ومفعول به، والجملة فعل شرط لـ {كُلَّمَا} لا محل لها من الإعراب. {لِتَغفِرَ} اللام حرف جرّ وتعليل، {تغفر} فعل مضارع، منصوب بأن مضمرةً بعد لام كي، وفاعله ضمير مستتر يعود على الله، والجملة في تأويل مصدر مجرور باللام تقديره: لغفرانك لهم، الجار والمجرور متعلّق بـ {دَعَوْتُهُمْ}، {لَهُمْ} متعلّق بـ {تغفر}، {جَعَلُوا} فعل وفاعل، {أَصَابِعَهُمْ} مفعول أوّل لـ {جَعَلُوا}، {فِي آذَانِهِمْ} في موضع المفعول الثاني، وجملة {جَعَلُوا} جواب كلّما، وجملة {كُلَّمَا} في محل الرفع خبر {إنّ}، وجملة {إِنِّي} في محل النصب معطوفة على جملة قوله: {إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي}. {وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ} فعل وفاعل ومفعول به، معطوف على {جَعَلُوا}، {وَأَصَرُّوا} فعل وفاعل معطوف على {جَعَلُوا}، {وَاسْتَكْبَرُوا} معطوف عليه أيضًا، {اسْتِكْبَارًا} مفعول مطلق، {ثُمَّ} حرف عطف وترتيب مع التراخي، {إِنِّي} ناصب واسمه، {دَعَوْتُهُمْ} فعل وفاعل ومفعول به، وجملة {دَعَوْتُهُمْ} في محل الرفع خبر {إنّ}، وجملة {إنّ} معطوفة على جملة