للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{إنّ} في قوله: {وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ}. {جِهَارًا} مفعول مطلق على أنّه مصدر من المعنى؛ لأنّ الدعاء يكون جهارًا وغيره، فهو من باب رجع القهقرى. ويجوز أن يكون مصدرًا في موضع الحال؛ أي: مجاهرًا أو ذا جهار، وجعل نفس المصدر مبالغة، {ثُمَّ} حرف عطف، {إِنِّي} ناصب واسمه، وجملة {أَعْلَنْتُ} خبرهُ، وجملة {إنّ} معطوفة على ما قبلها {لَهُمْ} متعلق بـ {أَعْلنَتُ}، {وَأَسْرَرْتُ} فعل وفاعل، معطوف على {أَعْلنَتُ}، {لَهُمْ} متعلّق بـ {أَسْرَرْتُ}، {إِسْرَارًا} مفعول مطلق.

{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (١٠) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (١١) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (١٢)}.

{فَقُلْتُ} {الفاء}: عاطفة، {قلت} معطوف على {أَعْلنَتُ}، {اسْتَغْفِرُوا} فعل أمر، مبنيّ على حذف النون، {والواو}: فاعل، {رَبَّكُمْ} مفعول به، والجملة في محل النصب مقول {قلت}، {إِنَّهُ} ناصب واسمه، وجملة {كَانَ غَفَّارًا} في محل الرفع خبر {إنّ} وجملة {إنّ} في محل النصب على كونها معلّلة للأمر بالاستغفار، {يُرْسِلِ السَّمَاءَ} فعل مضارع وفاعل مستتر يعود على الله، ومفعول به، مجزوم بالطلب السابق أعني: {اسْتَغْفِرُوا}، {عَلَيْكُمْ} متعلق بـ {يُرْسِلِ}، {مِدْرَارًا} حال من {السَّمَاءَ}، {وَيُمْدِدْكُمْ} فعل مضارع وفاعل مستتر ومفعول به، معطوف على {يُرْسِلِ}، {بِأَمْوَالٍ} متعلق بـ {يُمْدِدْكُمْ}، {وَبَنِينَ} معطوف على {بِأَمْوَالٍ}، {وَيَجْعَلْ} معطوف على {يُرْسِلِ} أيضًا، {لَكُمْ} في موضع المفعول الثاني لـ {جَعَلَ}، {جَنَّاتٍ} مفعول به أوّل، {وَيَجْعَلْ} معطوف على يرسل، {لَكُمْ} في موضع المفعول الثاني {أَنْهَارًا} مفعول به أوّل.

{مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (١٣) وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا (١٤) أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا (١٥)}.

{مَا} اسم استفهام للاستفهام التوبيخي في محل الرفع مبتدأ، {لَكُمْ} خبر لـ {مَا} الاستفهامية، والجملة في محل النصب مقول قلت، {لَا} نافية، {تَرْجُونَ} فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل النصب حال من {الكاف} في {لَكُمْ}، {لِلَّهِ} جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من {وَقَارًا}؛ لأنّه صفة نكرة قدمت عليها، {وَقَارًا} مفعول به لـ {تَرْجُونَ}، {وَقَدْ} {الواو}: حالية، {قد} حرف