للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الذي لم يقم فيه يكون الثلث وشيئًا من الثلثين، فيصدق عليه قوله: {إِلَّا قَلِيلًا}. وأما قوله: {وَنِصْفَهُ} فهو مطابق لقوله أولًا: {نِصْفَهُ}، وأما ثلثه فإن قوله: {أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا}، قد ينتهي النقص في القليل إلى أن يكون الوقت ثلث الليل. وأما قوله: {أَوْ زِدْ عَلَيْهِ} فإنه إذا زاد على النصف قليلًا كان الوقت أقل من الثلثين، فيكون قد طابق قوله: {أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ}، ويكون قوله تعالى: {نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (٣)} شرحًا لمبهم ما دل عليه قوله: {قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (٢)}. والمعنى على النصب: إن ربك يعلم أنك تقوم أقل من ثلثي الليل وتقوم نصفه وتقوم ثلثه. قال الفراء: وقراءة النصب أشبه بالصواب.

وأما قراءة الجرّ فالمعنى (١): أنه قيام مختلف مرّة أدنى من الثلثين، ومرة أدنى من النصف، ومرة أدنى من الثلث. وذلك لتعذر معرفة البشر مقادير الزمان مع عذر النوم، وتقدير الزمان حقيقة إنّما هو لله تعالى، والبشر لا يطيقون ذلك.

والمعنى عليه: أنّ ربك يعلم أنك تقوم أقل من ثلثي الليل وأقل من نصفه وأقل من ثلثه.

{وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ} مرفوع معطوف (٢) على الضمير في {تَقُومُ} وجاز ذلك للفصل بينهما؛ أي: ويقوم معك طائفة من أصحابك الذين آمنوا معك حين فرضية قيام الليل. و {من} تبيينية فلا دلالة فيه على أن قيام الليل لم يكن فرضًا على الجميع.

وحاصل المعنى: يتابعك طائفة في قيام الليل، وهم أصحابك. وفيه وعد لهم بالإحسان إليهم. وفي "قوت القلوب": قد قرن الله تعالى قوام الليل برسوله المصطفى - صلى الله عليه وسلم -، وجمعهم معه في شكر المعاملة وحسن الجزاء.

والمعنى: أي إنّ ربك يا محمد لعليم بأنك تقوم أقل من ثلثي الليل، وأكثر من النصف، وتقوم النصف وتقوم الثلث أنت وطائفة من صحبك المؤمنين حين فرض عليكم قيام الليل.

{وَاللهُ} وحده {يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ}؛ أي (٣): يعلم مقادير الليل والنهار على


(١) البحر المحيط.
(٢) روح البيان.
(٣) الشوكاني.