للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَلَمَّا} الواو: استئنافية. {لما}: حرف شرط غير جازم. {بَرَزُوا}: فعل وفاعل، والجملة فعل شرط لـ {لما} لا محل لها من الإعراب. {لِجَالُوتَ}: متعلق بـ {بَرَزُوا}. {وَجُنُودِهِ} معطوف على {جالوت} ومضاف إليه. {قَالُوا}: فعل وفاعل، والجملة جواب {لما} لا محل لها من الإعراب، وجملة {لما} مستأنفة. {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا} إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت: {رَبَّنَا} منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {قال} {أَفْرِغْ}: فعل دعاء سلوكًا مسلك الأدب مع الباري سبحانه، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة جواب النداء في محل النصب مقول {قَالُوا}. {عَلَيْنَا}: متعلق بـ {أفرغ}. {صَبْرًا} مفعول {أَفْرِغْ}. {وَثَبِّتْ}: الواو: عاطفة. {ثبت}: فعل دعاء، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة {أَفْرِغْ}، {أَقْدَامَنَا}: مفعول به ومضاف إليه. {وَانْصُرْنَا} فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة معطوفة على جملة {أَفْرِغْ}، {عَلَى الْقَوْمِ}: متعلق بـ {انصرنا}، {الْكَافِرِينَ} صفة لـ {لقوم}.

{فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ}.

{فَهَزَمُوهُمْ} {الفاء}: عاطفة، هزموهم: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على جملة قوله: {قَالُوا رَبَّنَا}. {بِإِذْنِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {هزموا}، أو حال من ضمير الفاعل. {وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على {هزموهم} {وَآتَاهُ اللَّهُ}: فعل ومفعول أول وفاعل. {الْمُلْكَ}: مفعول ثان. {وَالْحِكْمَةَ}: معطوف على {الْمُلْكَ}، والجملة معطوفة على جملة {قتل داود}. {وَعَلَّمَهُ}: فعل ومفعول أول، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة معطوفة على جملة {قتل}. {مِمَّا}: جار ومجرور في محل النصب مفعول ثانٍ. {يَشَاءُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}، والجملة صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف؛ تقديره: مما يشاءه.