للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الإعراب. {وَإِنَّكَ}: الواو: عاطفة، {إن}: حرف نصب وتوكيد، والكاف اسمها. {لَمِنَ}: {اللام}: حرف ابتداء، {من المرسلين}: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر {إن} تقديره: وإنك لكائن من المرسلين، وجملة {إن} معطوفة على جملة {تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ} على كونها مستأنفة.

التصريف ومفردات اللغة

{وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً} سعة وزنها عَلَةً، أصله وسع حذفت فاء الكلمة، وهي الواو وعوض عنها تاء التأنيث كما في عدة وزنة، وإنما حذفت الفاء في المصدر حملًا له على المضارع، وإنما حذفت في المضارع لوقوعها بين عدوتيها الياء وهي حرف المضارعة والكسرة المقدرة؛ لأن أصله يوسع، وذلك أن وسع مثل وثق، فحق مضارعه أن يجيء على يفعل بكسر العين، وإنما منع ذلك في يسع كون لامه حرف حلق، ففتح عين مضارعه لذلك وإن كان أصلها الكسرة، ولذلك قلنا بين ياء وكسرة مقدرة، فالفتحة عارضة، فأجرى عليها حكم الكسرة، ثم جعلت في المصدر مفتوحة؛ لتوافق الفعل، ويدلك على ذلك أن قولك وعد يعد مصدره عدة بالكسر لما خرج على أصله.

{وَاسِعٌ عَلِيمٌ} واسع قيل: هو على معنى النسب؛ أي: هو ذو سعة، وقيل: جاء على حذف الزائد، والأصل أوسع فهو موسع، وقيل: اسم فاعل من وسع الثلاثي؛ لأنك تقول: وسع علمه وحلمه.

{التَّابُوتُ}: وزنه فاعول مشتق (١) من التوب الذي هو الرجوع، لما أنه لا يزال يرجع إليه ما يخرج منه وتاؤه مزيدة لغير التأنيث كملكوت وجبروت، والمشهور أن يوقف على تائه من غير أن تقلب هاء، ومنهم من يقلبها.

{فِيهِ سَكِينَةٌ} السكينة: فعيلة من السكون، وهو الوقار، تقول: في فلان سكينة؛ أي: وقار وثبات.

{وَبَقِيَّةٌ} (٢) وأصل بقية بقيية، ولام الكلمة ياء ولا حجة في بقي لانكسار


(١) أبو السعود.
(٢) العكبري.