للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وجملة {تُوعَدُونَ} من الفعل المغيّر ونائب فعله صلة لـ {ما} الموصولة، والعائد محذوف تقديره: إنّ الذي توعدونه من البعث والحشر، {لَوَاقِعٌ} خبر {إنّ}، واللام المزحلقة حرف ابتداء، وجملة {إنّ} من اسمها وخبرها جواب القسم، لا محل لها من الإعراب.

{فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (٨) وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ (٩) وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ (١٠) وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (١١) لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (١٢) لِيَوْمِ الْفَصْلِ (١٣) وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ (١٤) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (١٥) أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ (١٦) ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ (١٧) كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ (١٨) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (١٩)}.

{فَإِذَا النُّجُومُ} {الفاء} استئنافية، {إذا} ظرف لما يستقبل من الزمان مضمّن معنى الشرط، {النُّجُومُ} نائب فاعل لفعل محذوف وجوبًا يفسّره ما بعده، تقديره: فإذا طمست النجوم طمست. وجملة {طُمِسَتْ} من الفعل المغيّر ونائب فاعله جملة مفسّرة لا محل لها من الإعراب.

وفي جواب {إذا} قولان:

أحدهما: أنّه محذوف تقديره: فإذا طمست النجوم وقع ما توعدون لدلالة قوله: {إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ (٧)} عليه.

والثاني: أنّ جوابها قوله: {لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (١٢)} على إضمار القول؛ أي: يقال: لأيّ يوم أجّلت. فالفعل في الحقيقة هو الجواب، وجملة {إذا} من فعل شرطها وجوابها على كلا القولين مستأنفة لا محل لها من الإعراب. وقوله: {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ (٩) وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ (١٠) وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (١١)} جمل معطوفة على جملة قوله: {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (٨)}، وجرى فيها ما جرى فيه من الإعراب من الاشتغال؛ أي: وإذا فرجت السماء فرجت، وإذا نسفت الجبال نسفت، وإذا أقتت الرسل أقتت وقع ما توعدون من البعث والمجازاة. {لِأَيِّ يَوْمٍ} جار ومجرور متعلق بـ {أُجِّلَتْ}؛ أي: أجلت لأيّ يوم، والجملة مقول لقول محذوف في محل نصب على الحال من مرفوع {أُقِّتَتْ}؛ أي: ماذا أقتت الرسل مقولًا فيهم: لأيّ يوم أجلت وقع ما توعدون، أو مقول لقول محذوف وقع جوابًا لـ {إذا}، فلا محل لها من الإعراب كما تقدم؛ أي: يقال لأيّ يوم أجلت. {لِيَوْمِ الْفَصْلِ (١٣)} جار ومجرور، ومضاف إليه، بدل من الجار والمجرور في قوله: {لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (١٢)} بإعادة