للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

العامل، ولك أن تعلقه بفعل محذوف؛ أي: أجلت ليوم الفصل. {وَمَا} {الواو}: استئنافية، {ما} اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ، {أَدْرَاكَ} فعل ماض ومفعول به أوّل، وفاعله ضمير يعود على {ما}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، تقديره: وأي شيء مدر إياك جواب {مَا يَوْمُ الْفَصْلِ}، والجملة الاسمية جملة إنشائية مستأنفة لا محل لها من الإعراب. {مَا} استفهامية في محل الرفع مبتدأ، {يَوْمُ الْفَصْلِ} خبره، والجملة الاسمية في محل النصب سادّة مسد المفعول الثاني لـ {أَدْرَاكَ}؛ أي: شيء جعلك داريًا، جواب استفهام {مَا يَوْمُ الْفَصْلِ}، والاستفهام الأول معناه الاستبعاد والإنكار، والثاني للتهويل والتعظيم. {وَيْلٌ} مبتدأ سوغ الابتداء به مع كونه نكرة ما فيه من معنى الدعاء، {يَوْمَئِذٍ} ظرف أضيف إلى مثله، متعلق بـ {وَيْلٌ}؛ لأنّه بمعنى هلاك، أو صفة له، والتنوين عوض عن جمل محذوفة تقتبس من السياق.

والتقدير: يوم إذ طمست النجوم وفرجت السماء إلخ، {لِلْمُكَذِّبِينَ} خبر عن {وَيْلٌ}، والجملة الاسمية مستأنفة. {أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ (١٦)} الهمزة للاستفهام التقريري؛ لأنّ الاستفهام في الأصل إنكاري، وقد دخل على نفي، ونفي النفي إثبات، ويعبّر عنه بالاستفهام التقريري. {لم نهلك} جازم وفاعل مضارع، مجزوم بـ {لم}، وفاعله ضمير مستتر تقديره: نحن، يعود على الله، {الْأَوَّلِينَ} مفعول به، والجملة جملة إنشائية لا محل لها من الإعراب. {ثُمَّ} حرف عطف وترتيب مع التراخي {نتبعهم} فعل مضارع ومفعول به، مرفوع على الاستئناف لتجرّده عن الناصب والجازم، وفاعله ضمير يعود على الله، {الْآخِرِينَ} مفعول به ثان، أي: ثمّ نحن نتبعهم الآخرين. {كَذَلِكَ} صفة لمصدر محذوف؛ أي: فعلا مثل ذلك الفعل الفظيع، {نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ}. {نَفْعَلُ} فعل مضارع وفعل مستتر يعود على الله، {بِالْمُجْرِمِينَ} متعلق بـ {نَفْعَلُ}، والجملة مستأنفة. وقوله: {وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (١٩)} تقدم إعرابه آنفًا فلا عود ولا إعادة، وسيأتي سر تكرارها في مبحث البلاغة.

{أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (٢٠) فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (٢١) إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (٢٢) فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (٢٣) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (٢٤) أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا (٢٥) أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا (٢٦) وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا (٢٧) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (٢٨)}.

{أَلَمْ} {الهمزة} للاستفهام التقريري: {لم} حرف جزم، {نَخْلُقْكُمْ} فعل