للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وجملة {يَعْلَمُونَ} صفة ثالثة له {مَا}: اسم موصول في محل النصب مفعول به لـ {يَعْلَمُونَ}، وجملة {تَفْعَلُونَ} صلتها، والعائد محذوف تقديره: ما تفعلونه.

{إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (١٣) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (١٤) يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (١٥) وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (١٦)}.

{إِنَّ الْأَبْرَارَ}: ناصب واسمه. {لَفِي}: {اللام}. حرف ابتداء {في نعيم}. جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر {إِنَّ}، وجملة {إِنَّ} مستأنفة مسوقة للإجابة عن سؤال مقدر تقديره: لم يكتبون ذلك، فكأنه قيل: ليجازى الأبرار بالنعيم، والفجار بالجحيم، {وَإِنَّ الْفُجَّارَ}: ناصب واسمه {لَفِي جَحِيمٍ}: خبرها، والجملة معطوفة على ما قبلها. {يَصْلَوْنَهَا}: فعل وفاعل ومفعول به {يَوْمَ الدِّينِ}: متعلق بـ {يَصْلَوْنَهَا}، والجملة في محل النصب حال من الضمير المستكن في الجار والمجرور في قوله: {لَفِي جَحِيمٍ}، ويجوز أن تكون جملة {يَصْلَوْنَهَا} مستأنفة مسوقة للإجابة عن سؤال مقدر تقديره: وماذا يؤول إليه أمرهم في الجحيم. {وَمَا} {الواو}: حالية {مَا}: حجازية {هُمْ}: اسمها {عَنْهَا}: متعلق بـ {غائبين} {بِغَائِبِينَ}: خبرها، و {الباء}: زائدة، والجملة في محل النصب حال من فاعل، {يَصْلَوْنَهَا}، أو مستأنفة.

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (١٧) ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (١٨) يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (١٩)}.

{وَمَا} {الواو}: استئنافية {وَمَا}: اسم استفهام للاستفهام الإنكاري في محل الرفع مبتدأ، وجملة {أَدْرَاكَ}: خبره، والجملة الاسمية جملة إنشائية لا محل لها من الإعراب، {أدرى} فعل ماضٍ، وفاعله ضمير مستتر يعود على {مَا}، و {الكاف}: مفعول أول، {مَا}: اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ معناه التهويل والتعظيم {يَوْمُ الدِّينِ}: خبره، والجملة المعلقة بالاستفهام سدت مسد المفعول الثاني لـ {أَدْرَاكَ}. {ثُمَّ}: حرف عطف وتراخ، {مَا}: مبتدأ، و {أَدْرَاكَ}: خبره والجملة معطوفة على ما قبلها، {مَا يَوْمُ الدِّينِ} جملة سدت مسد المفعول الثاني {يَوْمَ}: خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو إلخ، أو بدل من {يَوْمَ}، أو منصوب على الظرفية بفعل محذوف تقديره: يجازون يوم لا تملك، أو باذكر محذوفًا. وجملة {لَا