للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}، مماثل له في إعرابه، تقديره: وإذا مدت الأرض مدت، {وَأَلْقَتْ}: فعل ماض، وفاعل مستتر يعود على {الْأَرْضُ}، معطوف على مدت الأرض {مَا}: اسم موصول في محل النصب مفعول به لـ {ألقت} {فِيهَا}: متعلق بمحذوف صلة لـ {مَا} الموصولة؛ أي: وألقت ما استقر فيها من الكنوز والموتى {وَتَخَلَّتْ}: فعل ماضٍ، وفاعل مستتر يعود على {الْأَرْضُ}، معطوف على {أَلْقَتْ}، أي: صارت خالية عما فيها {وَأَذِنَتْ}: معطوف على ما قبلها {لِرَبِّهَا}: متعلق بـ {أَذِنَتْ}، {وَحُقَّتْ}: فعل ماضٍ مغير الصيغة، ونائب فاعله ضمير يعود على {الْأَرْضُ}، والجملة معطوفة على ما قبلها.

{يَاأَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (٦) فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (٧) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (٨) وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا (٩) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (١٠) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (١١) وَيَصْلَى سَعِيرًا (١٢)}.

{يَاأَيُّهَا} {يا}: حرف نداء، {أي}: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم، و {الهاء}: حرف تنبيه زائد تعويضًا عما فات {أيُّ} من الإضافة. {الْإِنْسَانُ}: بدل من {أي}، وجملة النداء مستأنفة، {إِنَّكَ كَادِحٌ}:ناصب واسمه وخبره {إِلَى رَبِّكَ}: متعلق بـ {كَادِحٌ}. {كَدْحًا}: مفعول مطلق منصوب بـ {كَادِحٌ}. وجملة {إنَّ} جواب النداء لا محل لها من الإعراب، {فَمُلَاقِيهِ}: {الفاء}: عاطفة، {ملاقيه}: معطوف على {كَادِحٌ}، ويجوز أن يكون خبرًا لمبتدأ محذوف؛ أي: فأنت ملاقيه، فعلى الأول يكون من عطف المفرد على المفرد، وعلى الثاني يكون من عطف الجمل، {فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ}: {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت أن كل إنسان كادح إلى ربه فملاق عمله، وأردت بيان تفصيل أحوالهم في ذلك اليوم .. فأقول لك: {أما من أوتي}: {أما}: حرف شرط وتفصيل {مَنْ}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ {أُوتِيَ} فعل ماض مغير الصيغة، ونائب فاعله ضمير يعود على {مَنْ} الموصولة، {كِتَابَهُ}: مفعول ثانٍ لـ {أوتِىَ}: لأنه بمعنى: أعطي، {بِيَمِينِه} متعلق بـ {أُوتِيَ}، {فَسَوْفَ} {الفاء}: رابطة لجواب {أما} واقعة في غير موضعها؛ لأن موضعها موضع {أما} {سوف}: حرف استقبال، {يُحَاسَبُ}: فعل مضارع مغير الصيغة، ونائب فاعله ضمير يعود على {مَنْ} الموصولة، {حِسَابًا}: مفعول مطلق