للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

والألف إذا أعيد كان الثاني عين الأول. {مَا}: استفهامية في محل الرفع مبتدأ. {الْعَقَبَةُ}: خبر عنها، والجملة الاسمية في محل النصب سادة مسد المفعول الثاني لـ {أَدْرَاكَ} معلق عنها بالاستفهام. {فَكُّ رَقَبَةٍ (١٣)}: خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو فك رقبة، كأنه قيل: وما هو: اقتحام العقبة، فقيل: هو فك رقبة أو إطعام ... إلخ، والجملة مفسرة لاقتحام العقبة لا محل لها من الإعراب. {أَوْ إِطْعَامٌ} معطوف على {فَكُّ رَقَبَةٍ (١٣)}. {فِي يَوْمٍ}: متعلق بـ {أَوْ إِطْعَامٌ}. {ذِي مَسْغَبَةٍ}: صفة لـ {يَوْمٍ}. {يَتِيمًا}: مفعول به لـ {إِطْعَامٌ}: {ذَا مَقْرَبَةٍ}: صفة لـ {يَتِيمًا}. {أَوْ مِسْكِينًا}: معطوف على {يَتِيمًا}. {ذَا مَقْرَبَةٍ}: صفة {مِسْكِينًا}. {ثُمَّ}: حرف عطف وتراخ. {كَانَ}: فعل ماض ناقص، واسمها ضمير يعود على الإنسان المذكور. {مِنَ الَّذِينَ}: جار وجرور خبر {كَانَ}، وجملة {كَانَ} معطوفة على جملة قوله: {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (١١) أي: فهلا اقتحم العقبة، ثم كان من الذين ... إلخ. {آمَنُوا}: فعل وفاعل صلة الموصول. {وَتَوَاصَوْا}: فعل وفاعل معطوف على {آمَنُوا}. {بِالْمَرْحَمَةِ}: متعلق بـ {تواصوا}. {وَتَوَاصَوْا}: معطوف أيضًا على {آمَنُوا}. {بِالْمَرْحَمَةِ}: متعلق بـ {تواصوا}. {أُولَئِكَ}: مبتدأ. {أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ}: خبره، والجملة مستأنفة استئنافًا بيانيًا. {وَالَّذِينَ} {الواو}: استئنافية. {الَّذِينَ}: مبتدأ، وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول. {بِآيَاتِنَا}: متعلق بـ {كَفَرُوا}. {هُمْ}: مبتدأ ثان، أو ضمير فصل. {أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ}: خبر عن {هُمْ} ومضاف إليه، والجملة خبر عن {الَّذِينَ}، أو {هُمْ} خبر عن {الَّذِينَ}، {عَلَيْهِمْ}: خبر مقدم. {نَارٌ}: مبتدأ مؤخر. {مُؤْصَدَةٌ}: صفة لـ {نَارٌ}، والجملة خبر ثان عن {هُمْ}، أو عن {الَّذِينَ}، أو مستأنفة، والله أعلم.

التصريف ومفردات اللغة

{لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (١)} وفي "القاموس": البلد والبلدة: مكة شرفها الله تعالى، وكل قطعة من الأرض مستحيزة عامرة أو غامرة، والتراب والبلد أيضًا القبر والمقبرة والدار والأثر.

وذكر له معاني إلى أن قال: وبلد بالمكان بلودًا إذا أقام ولزمه، أو اتخذه بلدًا، وفي "روح البيان": البلد: المكان المحدود المتأثر باجتماع قطانه وإقامتهم فيه، وجمعه بلاد وبلدان. انتهى. كما مر في بحث التفسير.