للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بـ {دمدم}؛ والجملة معطوفة على {عَقَرُوهَا}. {فَسَوَّاهَا}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على الرب، ومفعول به معطوف على {دمدم}، {وَلَا}: {الواو}: استئنافية، أو حالية، {لا}: نافية، {يَخَافُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الرب، {عُقْبَاهَا}: مفعول به، ومضاف إليه، والجملة مستأنفة، أو حال من فاعل {سواها}، ويجوز أن تكون الواو عاطفة، فتكون الجملة معطوفة على جملة {سواها}، وكونها عاطفة يلائم قراءة الفاء، وهي سبعية أيضًا، وممن قال بأنها عاطفة، ابن خالويه.

التصريف ومفردات اللغة

{وَالشَّمْسِ}: وهو كوكب نهاري ينسخ وجوده ظلمة الليل. {وَضُحَاهَا} قال القرطبي: الضحى: مؤنثة، يقال: ارتفعت الضحى فوق الضحو، وقد تذكر، فمن أنَّث ذهب إلى أنها جمع ضحوة، ومن ذكَّر إلى أنها اسم على فعل، نحو: صرد، وقال ابن خالويه: الضحى: مقصور مثل: هدى، والضحى مؤنثة، تصغيره: ضحية، والأجود أن يقال في تصغيرها: ضعيف بغير هاء؛ لئلا يشبه تصغيرها تصغير ضحوة، والضحى: وجه النهار.

وفي "القاموس": والضحو والضحوة والضحية كعشية: ارتفاع النهار، والضحى: فويقه، ويذكر ويصغر ضحيًا بلا هاء، والضَّحَاء بالمد: إذا قرب انتصاف النهار، وبالضم والقصر، وأتيتك ضحوة وضحى، وأضحى: صار فيها، وأضحى الشيء: أظهره، وضاحاه: أتاه فيها. انتهى.

ومعنى {وَضُحَاهَا}؛ أي: وضوئها ونورها المشرق المنبسط على وجه الأرض المضاد للظل، وفيه إعلال بالقلب، أصله: ضحوها، قلبت الواو ألفًا لتحركها بعد فتح، وإنما رسمت ياءً جريًا على قانون العرب من رسمهم ما كان من ذوات الواو مكسور الأول، أو مضمومه بالياء، وقيل: لأنها ترجع في بعض التصاريف إلى الياء، كقولك في تصغير ضحى: ضحيٌ.

{وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (٢) أي: تبعها من التلو بمعنى التبع. قال الراغب: يقال: تلاه: إذا تبعه متابعة ليس بينهما ما ليس منهما، وذلك يكون تارةً بالجسم، وتارةً بالاقتداء في الحكم، ومصدره: تِلو وتُلو، وتارة بالقرآن وتدبر المعنى، ومصدره: