للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الحجارة، وقيل: هي الخيل تهيج الحرب ونار العداوة بين فرسانها، وقال ابن عباس: هي الخيل تغزو في سبيل الله ثم تأوي بالليل فيوري أصحابها نارًا ويصنعون طعامهم. وقيل: هو مكر الرجال في الحرب، والعرب تقول - إذا أراد الرجل أن يمكر بصاحبه -: أما والله لأقدحن لك ثم لأورين لك. {فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا (٣) يعني: الخيل تغير بفرسانها على العدو عند الصباح؛ لأن الناس في غفلة في ذلك الوقت عن الاستعداد. {فَأَثَرْنَ بِهِ}؛ أي: المكان {نَقْعًا}: غبارًا. {فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (٥) أي: دخلن به؛ أي: بذلك النقع، وهو الغبار. وقيل: صرن بعدوهن وسط جمع العدو، وهم: الكتيبة.

وهذا القول في تفسير هذه الآيات أولى بالصحة وأشبه بالمعنى؛ لأن الضبح من صفة الخيل، وكذا إيراء النار بحوافرها وإثارة الغبار أيضًا. وإنما أقسم الله سبحانه بخيل الغزاة لما فيها من المنافع الدينية والدنيوية، الأجر والغنيمة، وتنبيهًا على فضلها وفضل رباطها في سبيل الله عز وجل، ويؤيده ما سبق في أسباب النزول من أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعث إلى أناس من بني كنانة سرية، واستعمل عليها المنذر بن عمرو الأنصاري - رضي الله عنه - وكان أحد النقباء، فأبطأ عليه - صلى الله عليه وسلم - خبرها شهرًا، فقال المنافقون: إنهم قتلوا، فنزلت السورة إخبارًا للنبي - صلى الله عليه وسلم - بسلامتها، وإشارة له بإغارتها على القوم، ونعيًا على المرجفين في حقهم ما هم فيه من الكفر والكفران. فـ {اللام} في {العاديات} إن كانت للعهد .. كان المقسَمُ به خيلَ تلك السرية، وإن كانت للجنس .. كان ذلك قسمًا بكل خيل عدت في سبيل الله تعالى واتصفت بالصفات المذكورة، وعلى التقديرين فهي مستحقة لأن يقسم لاتصافها بتلك الصفات الشريفة. وفي تخصيص خيل الغزاة بالإقسام بها من البراءة ما لا مزيد عليه، كأنه قيل: وخيل الغزاة التي فعلت كيت وكيت، وإذا كان شرف خيل الغزاة بهذه المرتبة حتى أقسم الله بها .. فما ظنك بشرف الغزاة وفضلهم عند الله تعالى؟.

والحاصل: أن الله سبحانه أقسم (١) بالخيل التي لها هذه الصفات والتي تعمل تلك الأعمال ليُعِلي من شأنها في نفوس عباده المؤمنين أهل الجد والعمل؛ وليُعْنوا بتربيتها وتعويدها الكر والفر، وليحملهم على العناية بالفروسية والتدرب على ركوب


(١) المراغي.