للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{أَيَوَدُّ}: الهمزة للاستفهام الإنكاري {يود أحدكم}: فعل وفاعل ومضاف إليه، والجملة مستأنفة، أو إنشائية لا محل لها من الإعراب. {أَنْ}: حرف نصب. {تَكُونَ}: فعل ناقص منصوب بـ {أَن}. {لَهُ}: جار ومجرور خبر مقدم لـ {تَكُونَ}. {جَنَّةٌ}: اسمها مؤخر، وجملة {أَن} المصدرية مع صلتها في تأويل مصدر منصوب على المفعولية؛ تقديره: أيود أحدكم كون جنة له. {مِنْ نَخِيلٍ}: جار ومجرور صفة أولى لـ {جَنَّةٌ}. {وَأَعْنَابٍ}: معطوف على {نَخِيلٍ}. {تَجْرِي}: فعل مضارع. {مِنْ تَحْتِهَا}: جار ومجرور، ومضاف إليه متعلق بـ {تَجْرِي}. {الْأَنْهَارُ}: فاعل، والجملة الفعلية في محل الرفع صفة ثانية لـ {جَنَّةٌ}، ولكنها سببية. {لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ}. {لَهُ} جار ومجرور خبر مقدم {فِيهَا}: جار ومجرور حال من الضمير المستكن في الخبر {مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بمحذوف صفة لمبتدأ محذوف تقديره: رزقٌ كائن من كل الثمرات، كائن له حالة كونه في تلك الجنة، والجملة من المبتدأ والخبر في محل الرفع صفة ثالثة لـ {جَنَّةٌ}.

{وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ}.

{وَأَصَابَهُ}: الواو حالية. {أصابه الكبر}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة حال من {أَحَدُكُمْ} وقد مقدرة فيها. {وَلَهُ}: الواو حالية. {له}: خبر مقدم {ذُرِّيَّةٌ} مبتدأ مؤخر. {ضُعَفَاءُ}: صفة لـ {ذُرِّيَّةٌ}، والجملة في محل النصب حال من الهاء في {أصابه}.

{فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ}.

{فَأَصَابَهَا}: الفاء عاطفة {أصابها إعصار}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة في محل الرفع معطوفة على صفة الجنة، قاله أبو البقاء؛ يعني على قوله: {من نخيلٍ} وما بعده. {فِيهِ نَارٌ}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل الرفع صفة الإعصار. {فَاحْتَرَقَتْ}: الفاء عاطفة {احترقت}: فعل ماضٍ، وتاء تأنيث، وفاعله ضمير يعود على {جَنَّةٌ}، والجملة في محل الرفع معطوفة على جملة قوله: {فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ} على كونها صفة لـ {جَنَّةٌ}.