للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ}.

{كَذَلِكَ}: جار ومجرور صفة لمصدر محذوف تقديره: تبيينًا كائنًا كتبيين هذا المثل المذكور. {يُبَيِّنُ اللَّهُ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة .. {لَكُمُ}: متعلق بـ {يُبَيِّنُ}. {الْآيَاتِ}: مفعول به. {لَعَلَّكُمْ}: {لعل}: حرف ترجٍ وتعليل، والكاف: اسمها. {تَتَفَكَّرُونَ}: فعل وفاعل، والجملة في محل الرفع خبر {لعل} تقديره: لعلكم متفكرون، وجملة لعل في محل الجر بلام التعليل المقدرة.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ}.

{يَا أَيُّهَا}: {يا}: حرف نداء، أيُّ: منادى نكرة مقصودة، ها: حرف تنبيه زائد. {الَّذِينَ}: في محل النصب، أو الرفع صفة لـ {أي}، وجملة النداء مستأنفة. {آمَنُوا} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل. {أَنْفِقُوا}: فعل وفاعل، والجملة جواب النداء. {مِنْ طَيِّبَاتِ مَا}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {أَنْفِقُوا}. {كَسَبْتُمْ} فعل وفاعل، والجملة صلة لـ {مَا}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: كسبتموه. {وَمِمَّا}: جار ومجرور معطوف على قوله: {مِنْ طَيِّبَاتِ}، ولكنه على تقدير مضاف تقديره: ومن طيبات ما أخرجنا لكم. {أَخْرَجْنَا}: فعل وفاعل، والجملة صلة لـ {مَا}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: أخرجناه. {لَكُم}: متعلق بـ {أَخْرَجْنَا}. {مِنَ الْأَرْضِ}: متعلق أيضًا بـ {أَخْرَجْنَا}.

{وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ}.

{وَلَا}: الواو عاطفة {لا}: ناهية جازمة. {تَيَمَّمُوا}: فعل وفاعل، مجزوم بـ {لا} الناهية، والجملة معطوفة على جملة {أَنْفِقُوا}. {الْخَبِيثَ} مفعول به. {مِنْهُ}: متعلق بـ {تُنفِقُونَ}، وجملة {تُنفِقُونَ} في محل النصب حال من فاعل {تَيَمَّمُوا}، وهي حال مقدرة؛ لأن الإنفاق منه يقع بعد القصد إليه،