للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

يعود على الله، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ، والجملة الإسمية معطوفة على جملة قوله: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ} {مِنْهُ}: جار ومجرور صفة لـ {مَغْفِرَةً}. {وَفَضْلًا}: معطوف على مغفرة. {وَاللَّهُ}: مبتدأ. {وَاسِعٌ}: خبر أول. {عَلِيمٌ}: خبر ثانٍ، والجملة مستأنفة أو معطوفة.

{يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ}.

{يُؤْتِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة مستأنفة، وأتى هنا بمعنى: أعطى، يتعدى إلى مفعولين. {الْحِكْمَةَ}: مفعول أول له {مَن}: اسم موصول في محل النصب مفعول ثانٍ له. {يَشَاءُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة صلة {مَن} الموصولة، والعائد محذوف تقديره: من يشاء إيتاءَه {وَمَنْ يُؤْتَ} الواو عاطفة، أو استئنافية {مَن}: اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط، أو الجواب، أو هما. {يُؤْتَ}: فعل مضارع مغيَّر الصِّيغةِ مجزوم، ونائب فاعله ضمير يعود على {مَن} وهو المفعول الأول. {الْحِكْمَةَ}: مفعول ثانٍ. {فَقَدْ}: الفاء رابطة لجواب {مَن} الشرطية وجوبًا؛ لاقترانه بقَدْ. {أُوتِيَ}: فعل ماضٍ مغيَّر الصيغة في محل الجزم بـ {مَن} على كونه جوابًا لها، ونائب فاعله ضمير يعود على {مَن} وهو المفعول الأول {خَيْرًا}: مفعول ثانٍ. {كَثِيرًا}؛ صفة له، وجملة {مَن} الشرطية، إما معطوفة على جملة {يُؤْتِي}، أو مستأنفة. {وَمَا يَذَّكَّرُ} الواو استئنافية {ما}: نافية {يَذَّكَّرُ}: فعل مضارع. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ {أُولُو الْأَلْبَابِ}: فاعل، ومضاف إليه، والجملة مستأنفة.

التصريف ومفردات اللغة

{سَبْعَ سَنَابِلَ}: والسنابل: جمع سنبلة على وزن فُنْعلة، والنون فيه زائدة، والسنبلة معروفة، يدلك على ذلك قولهم: أسبل الزرعُ إذا أخرج سبله، والسبَلُ مثل السنابل واحدتها سَبَلة، مثل قَصَب وقصَبَة، ويقال: سَنْبل الزرع إذا أخرج