للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

النصب حال من الكاف في {لكم}، {وَلَا تُظْلَمُونَ}: الواو عاطفة لا: نافية {تُظْلَمُونَ}: فعل ونائب فاعل، والجملة معطوفة على جملة {لَا تَظْلِمُونَ}.

{وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (٢٨٠)}.

{وَإِنْ} الواو استئنافية {وَإِن}: حرف شرط. {كَانَ}: فعل ماضٍ تام في محل الجزم بـ {إن} {ذُو عُسْرَةٍ}: فاعل ومضاف إليه {فَنَظِرَةٌ} الفاء رابطة لجواب {إن} الشرطية وجوبًا. (نظرة): خبر لمبتدأ محذوف تقديره: فالواجب نَظِرة له، أو مبتدأ خبره محذوف تقديره: فنظرة عليكم، والجملة الإسمية في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {إن} الشرطية مستأنفة. {وَأَنْ تَصَدَّقُوا}: الواو استئنافية {أن}: حرف نصب ومصدر {تَصَدَّقُوا}: فعل وفاعل منصوب بـ {أن}، والجملة الفعلية مع {أن} المصدرية في تأويل مصدر مرفوع على الابتداء. {خَيْرٌ}: خبر لذلك المصدر تقديره: والتصدق خير لكم؛ أي: إبراءه أفضل من الإنظار. {لَكُمْ}: جار ومجرور صفة لـ {خَيْرٌ}. {إِنْ كُنْتُمْ}: {إِنْ}: حرف شرط {كُنْتُمْ}: فعل ناقص، واسمه في محل الجزم بـ {أن} على كونه جوابًا لها. {تَعْلَمُونَ}: خبر كان، وجواب {إِن} معلوم مما قبلها تقديره: فافعلوه.

{وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (٢٨١)}.

{وَاتَّقُوا} الواو استئنافية. {وَاتَّقُوا يَوْمًا}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة مستأنفة {تُرْجَعُونَ}: فعل ونائب فاعل. {فِيهِ}: متعلق بـ {تُرْجَعُونَ}، والجملة الفعلية في محل النصب صفة لـ {يَوْمًا}. {ثُمَّ}: حرف عطف وترتيب، {تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ} فعل ونائب فاعل ومضاف إليه، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة {تُرْجَعُونَ} على كونها صفة لـ {يَوْمًا}، ولكن الرابط فيها مقدر تقديره: ثم توفي فيه كل نفس {كَسَبَتْ}: {مَا} موصولة، أو موصوفة في محل النصب مفعول ثانٍ. {كَسَبَتْ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على {كُلُّ نَفْسٍ}،