للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الجمع وهو هن، إما لأن المراد أن كل واحدة منهن {أُمُّ}، وإما لأن المجموع بمنزلة أم واحدة، كقوله: {وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً} وإما لأنه مفرد واقع موقع الجمع، وقيل: لأنه بمعنى أصل الكتاب، والأصل يوحد {وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ}: الواو عاطفة {وَأُخَرُ}: معطوف على {آيَاتٌ}، ولكنه على حذف موصوف تقديره: ومنه آيات أخر {مُتَشَابِهَاتٌ}: صفة لـ {أخر}.

{فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ}.

{فَأَمَّا} الفاء فاء الفصيحة مبنية على الفتح؛ لأنها أفصحت عن شرط مقدَّر تقديره: إذا عرفت انقسام، الكتاب إلى نوعين، وأردت بيان أقسام من يتبعه .. فأقول لك {أما}: حرف شرط، {الَّذِينَ}: اسم موصول للجمع المذكر في محل الرفع مبتدأ. {فِي قُلُوبِهِمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه خبر مقدم {زَيْغٌ}: مبتدأ مؤخر، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الجمع {فَيَتَّبِعُونَ} الفاء رابطة لجواب {أما} واقعة في غير موضعها {يتبعون}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ تقديره: فأما الذين في قلوبهم مرض فيتبعون {مَا تَشَابَهَ مِنْهُ}، والجملة الإسمية جواب {أما} لا محل لها من الإعراب، وجملة {أما} في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة استئنافًا بيانيًّا {مَا تَشَابَهَ} {مَا}: موصولة أو موصوفة في محل النصب مفعول {يتبعون}. {تَشَابَهَ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على {ما}، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط ضمير الفاعل {مِنْهُ}: جار ومجرور حال، من فاعل {تَشَابَهَ} {ابْتِغَاءَ}: مفعول لأجله وهو مضاف {تَأْوِيلِهِ}: مضاف إليه {وَابْتِغَاءَ}: معطوف على {ابْتِغَاءَ} الأول، وهو مضاف {تَأْوِيلِهِ} مضاف إليه، تأويل مضاف، والهاء: مضاف إليه.

{وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ}.

{وَمَا يَعْلَمُ} الواو حالية {ما}: نافية {يَعْلَمُ}: فعل مضارع {تَأْوِيلَهُ}: مفعول به ومضاف إليه {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ، ولفظ الجلالة {اللَّهُ} فاعل،