للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{قَدْ}: حرف تحقيق {كَانَ}: فعل ماض ناقص، أو تام {آيَةٌ} اسمها مؤخر، أو فاعل {لَكُمْ}: جار ومجرور خبرها مقدم على اسمها أو متعلق بـ {كَانَ}. {فِي فِئَتَيْنِ}: جار ومجرور صفة لـ {آيَةٌ}، ولكنه على تقدير مضاف تقديره: في قصة فئتين، أو متعلق بـ {كَانَ}، والتقدير على كونها ناقصة: قد كانت آية حاصلة في قصة فئتين كائنة لكم، وعلى كونها تامة: قد كان وحصل لكم في فئتين آية دالة على صدق ما أقول لكم من قول: {سَتُغْلَبُونَ}، وجملة {كَانَ} من اسمها وخبرها، أو من الفعل والفاعل: جواب لقسم محذوف لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم المحذوف في محل النصب مقول لـ {قُلْ}، والتقدير: قل لهم يا محمَّد: واللهِ قد كان لكم آية في فئتين ... إلى آخر الآية. {الْتَقَتَا}: فعل وفاعل، والجملة في محل الجر صفة لـ {فِئَتَيْنِ} تقديره: فئتين ملتقيتين.

{فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ}.

{فِئَةٌ}: مبتدأ، سوغ الابتداء بالنكرة وقوعه في معرض التفصيل، {تُقَاتِلُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {فِئَةٌ} {فِي سَبِيلِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {تُقَاتِلُ}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ تقديره: فئة مقاتلة في سبيل الله، والجملة الإسمية في محل الجر بدل من {فِئَتَيْنِ} بدل تفصيل من مُجمل، وأما على قراءة الجر فبدل من {فِئَتَيْنِ}، وعلى قراءة النصب فمنصوب على المدح بفعل محذوف. {وَأُخْرَى كَافِرَةٌ}: الواو عاطفة {أخرى}: مبتدأ، ولكنه على حذف موصوف تقديره: وفئة أخرى. {كَافِرَةٌ}: خبره، والجملة في محل الجر معطوفة على جملة قوله: {فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} على كونها بدلًا من {فِئَتَيْنِ}.

{يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ}.

{يَرَوْنَهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول به؛ لأن رأى بصرية. {مِثْلَيْهِمْ}: حال من مفعول (يرون) منصوب بالياء، والضمير مضاف إليه، ولكنه على تأويله بمشتق