للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

تقديره: حالة كون الفرقة المسلمة مماثلين للفرقة الكافرة، وجملة (يرون) (١) من الفعل والفاعل خبر ثانٍ لقوله: {وَأُخْرَى كَافِرَةٌ} أو صفة له، أو نعت لقوله: {فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} وهذه الاحتمالات على قراءة الياء التحتية، وأما على قراءة التاء الفوقية، فتكون الجملة مستقلة ومستأنفة راجعة لقوله: {قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ}، وأيًّا ما كان. فالقصد من هذا الوصف تقرير الآية التي في الفئتين وفي التقائهما واجتماعهما. تأملْ ذكره في "الفتوحات الإلهية". {رَأْيَ الْعَيْنِ}: مصدر مؤكد لعامله منصوب على المفعولية المطلقة بـ (يرون) و {الْعَيْنِ} مضاف إليه.

{وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ}.

{وَاللَّهُ} {الواو}: عاطفة {الله}: مبتدأ. {يُؤَيِّدُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الإسمية في محل النصب معطوفة على جملة قوله: {قَدْ كَانَ} على كونها مقولًا لـ {قُل}، {بِنَصْرِهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {يُؤَيِّدُ} {مَنْ يَشَاءُ}: {مَن}: اسم موصول في محل النصب مفعول {يُؤَيِّدُ}. {يَشَاءُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة صلة {مَن}، ومفعول المشيئة محذوف تقديره: يشاؤه، وهو العائد على {مَن} الموصولة. {إِنَّ}: حرف نصب. {فِي ذَلِكَ}: جار ومجرور خبر {إن} مقدم على اسمها. {لَعِبْرَةً} اللام حرف ابتداء، عبرةً: اسم {إِنَّ} مؤخر وجملة {إِنَّ} مستأنفة. {لِأُولِي الْأَبْصَارِ}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بمحذوف صفة {لَعِبْرَةً} تقديره: إن عبرة كائنة لأولي الأبصار لكائنة في ذلك المذكور.

{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ}.

{زُيِّنَ}: فعل ماضٍ مغير الصيغة. {لِلنَّاسِ}: جار ومجرور متعلق


(١) الجمل.