للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين لشيء من الأشياء، ولا لغرض من الأغراض إلا لأجل اتقائكم منهم تقاة. {وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ}: الواو استئنافية. {يحذركم الله}: فعل ومفعول أول وفاعل، {نَفْسَهُ}: مفعول ثانٍ ومضاف إليه. وفي "السمين": قوله: {نَفْسَهُ} مفعول ثانٍ لـ {يحذر}؛ لأنه في الأصل متعدٍ بنفسه إلى مفعول واحد، فازداد بالتضعيف آخر. انتهى، والجملة الفعلية مستأنفة {وَإِلَى اللَّهِ}: جار ومجرور خبر مقدم. {الْمَصِيرُ}: مبتدأ مؤخر، والجملة الإسمية معطوفة على الجملة الفعلية، أو مستأنفة.

{قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ}.

{قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمَّد، والجملة مستأنفة. {إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ} إلى آخر الآية: مقول محكي، وإن شئت قلت: {إن}: حرف شرط {تُخْفُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {إِن} الشرطية. {مَا}: موصولة، أو موصوفة في محل النصب مفعول به {فِي صُدُورِكُمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه صلة لـ {مَا}، أو صفة لها. {أَوْ}: حرف عطف وتفصيل {تُبْدُوهُ}: فعل وفاعل ومفعول به، معطوف على {تُخْفُوا} مجزوم على كونه فعل الشرط. {يَعْلَمْهُ اللَّهُ}: فعل ومفعول به وفاعل، مجزوم بـ {إِن} على كونه جواب الشرط لها، وجملة {إن} الشرطية في محل النصب مقول لـ {قُلْ}.

{وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.

{وَيَعْلَمُ} الواو استئنافية، {يعلم}: فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة مستأنفة. {مَا}: موصولة، أو موصوفة في محل النصب مفعول به. {فِي السَّمَاوَاتِ}: جار ومجرور صلة لـ {مَا}: أو صفة لها. {وَمَا}: الواو عاطفة {مَا}: موصولة أو موصوفة في محل النصب معطوفة على {مَا} الأولى. {فِي الْأَرْضِ}: جار ومجرور صلة لـ {ما} أو صفة لها. {وَاللَّهُ}: الواو استئنافية أو عاطفة. {الله}: مبتدأ، {عَلَى كُلِّ شَيْءٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {قَدِيرٌ}، وهو خبر المبتدأ، والجملة الإسمية مستأنفة أو معطوفة على الجملة الفعلية المذكورة قبلها.