للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{زَكَرِيَّا}، والجملة الفعلية في محل النصب معطوفة على الجملة الإسمية على كونها مقول القول، {رَبَّكَ}: مفعول به ومضاف إليه {كَثِيرًا}: صفة مصدر محذوف تقديره: ذكرًا كثيرًا {وَسَبِّحْ} الواو عاطفة، {سبح}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على زكريا، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة {ذكر}. {بِالْعَشِيِّ}: جار ومجرور متعلق بـ {اذكر}، {وَالْإِبْكَارِ}: معطوف على {الْعَشِيِّ}.

التصريف ومفردات اللغة

{اصْطَفَى}: من الصفوة أصله: اصتفى من باب افتعل قلبت تاء الافتعال طاءً؛ لوقوعها إثر مُطْبَق.

{عَلَى الْعَالَمِينَ}: متعلق بـ {اصْطَفَى} ضمنَّه معنى فضل، فعداه بـ {عَلَى}، ولو لم يضمنه معنى فضل لعُدِّي بـ {من}.

{ذُرِّيَّةً}: قيل: مشتق من الذرء، وهو الخلق، فعلى هذا يطلق على الأصول حتى على آدم، كما يطلق على الفروع، وقيل: منسوب إلى الذَّرّ؛ لأن الله أخرجهم من ظهر آدم كالذَّرّ؛ أي: صغار النمل، ويكون هذا من النسب السماعي؛ إذ كان القياس فتح الذال.

{نَذَرْتُ لَكَ}: يقال نذر الشيء؛ إذا التزمه، والنذر لغةً الالتزام، وشرعًا: التزام قربة ليست لازمة في أصل الشرع. {مُحَرَّرًا}: اسم مفعول من حَرَّر الرباعي معناه: عتيقًا من كل شغل من أشغال الدنيا، فهو مأخوذ من الحرية.

{أُعِيذُهَا}: مضارع عاذ بكذا إذا اعتصم به عوذًا وعياذًا ومعاذًا ومعاذةً، ومعناه: التجأ واعتصم، وقيل: اشتقاقه من العَوذ، وهو عوذ يلجأ إليه الحشيش في مهب الريح.

{الرَّجِيمِ}: فقيل: من رجم إذا رمى وقذف، ومنه: رجمًا بالغيب؛ أي: رميًا به من غير تيقن، والرجيم: يحتمل أن يكون للمبالغة من فاعل؛ أي: أنه يرمي ويقذف بالشر والعصيان في قلب ابن آدم، ويحتمل أن يكون بمعنى: