للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ضمير يعود على عيسى، والجملة في محل الرفع معطوفة على جملة {أَخْلُقُ}.

{وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}.

{وَأُنَبِّئُكُمْ}: فعل ومفعول أول، وفاعله ضمير يعود على عيسى. {بِمَا}: جار ومجرور في موضع المفعول الثاني. {تَأْكُلُونَ}: فعل وفاعل، والجملة صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: تأكلونه، وجملة {أنبئكم} في محل الرفع معطوفة على جملة {أَخْلُقُ} {وَمَا تَدَّخِرُونَ}: معطوف على قوله: {بِمَا تَأْكُلُونَ}. {فِي بُيُوتِكُمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {تَدَّخِرُونَ}. {إِنَّ}: حرف نصب وتوكيد {في ذلِكَ}: جار ومجرور خبر مقدم لإنَّ {لَآيَةً}: اسمها مؤخر، واللام فيه لام الابتداء، {لَكُمْ}: جار ومجرور صفة {لَآيَةً}، وجملة {إِنَّ} مستأنفة. {إن} حرف شرط جازم. {كُنْتُمْ}: فعل ناقص، واسمه في محل الجزم بـ {إن} على كونه فعل شرط لها {مُؤْمِنِينَ}: خبر كان، وجواب {إن} محذوف تقديره: انتفعتم بهذه الآيات، وجملة {إِنْ} الشرطية مستأنفة.

{وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (٥٠)}.

{وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ} الواو عاطفة {مصدقًا}: حال معطوفة على قوله: {بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ}؛ أي: وجئتكم حال كوني محتجًا بآية من ربكم، وحالة كوني مصدقًا لما بين يدي {لِمَا}: جار ومجرور متعلق بـ {مصدقًا} {بَيْنَ يَدَيَّ}: ظرف ومضاف إليه، والظرف؛ إما صلة لـ {ما}، أو صفة لها {مِنَ التَّوْرَاةِ}: جار ومجرور في موضع نصب (١) على الحال من الضمير المستتر في الظرف، وهو {بَيْنَ}، والعامل فيها الاستقرار، أو نفس الظرف، ويجوز أن يكون حالًا


(١) العكبري.