للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

رابطة لجواب {أما} {أعذبهم}: فعل ومفعول به، وفاعله ضمير يعود على الله {عَذَابًا}: مفعول مطلق. {شَدِيدًا} صفة {عَذَابًا}. {فِي الدُّنْيَا}: جار ومجرور متعلق بـ (أعذبهم) {وَالْآخِرَةِ}: معطوف على {الدُّنْيَا}، وجملة (أعذبهم) في محل الرفع خبر المبتدأ، ولكنها خبر سيِّىءٌ تقديره: فأما الذين كفروا .. فمعذب أنا إياهم، والجملة الإسمية جواب {أما} لا محل لها من الإعراب، وجملة (أما) من فعل شرطها وجوابها في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة استئنافًا بيانيًّا في محل النصب مقول {قالَ} {وَمَا لَهُمْ}: الواو عاطفة، (ما): حجازية أو تميمية (لهم): جار ومجرور خبر (ما) الحجازية، أو خبر المبتدأ المؤخر. {مِنْ}: زائدة {نَاصِرِينَ}: اسم (ما) الحجازية، أو مبتدأ مؤخر تقديره: وما ناصرون كائنين أو كائنون لهم، والجملة معطوفة على جملة {ما}) على كونها مقولًا لـ {قَالَ}.

{وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (٥٧)}.

{وَأَمَّا الَّذِينَ} الواو عاطفة {ما}): حرف شرط {الذين}: مبتدأ {آمَنُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل {وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة معطوفة على جملة {آمَنُوا}، {فَيُوَفِّيهِمْ}: الفاء رابطة لجواب (أما) (يوفيهم): فعل مضارع ومفعول أول، وفاعله ضمير يعود على {الله} {أُجُورَهُمْ}: مفعول ثانٍ ومضاف إليه، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، ولكنه خبر سيِّئ، والجملة الإسمية جواب (أما) لا محل لها من الإعراب، وجملة (أما) في محل النصب معطوفة على جملة (أما) الأولى {وَاللَّهُ}: الواو عاطفة (الله): مبتدأ {لَا}: نافية {يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}: فعل ومفعول به، وفاعله ضمير يعود على {الله}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الإسمية معطوفة على جملة (أما).

{ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ (٥٨)}.

{ذَلِكَ} مبتدأ {نَتلُوُهُ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {الله}،