للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ظرف ومضاف إليه، والظرف متعلق بـ {اكْفُرُوا}، والجملة الفعلية معطوفة على جملة قوله: {آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ}. {لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}: {لعل}: حرف ترجٍ وتعليل، والهاء اسمها، وجملة {يَرْجِعُونَ}: خبرها، وجملة {لعل} في محل الجر بلام التعليل المقدرة المتعلقة بـ {اكفروا}.

{وَلَا تُؤْمِنُوا إِلَّا لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ أَنْ يُؤْتَى أَحَدٌ مِثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَاجُّوكُمْ عِنْدَ رَبِّكُمْ}.

٧٣ - {وَلَا} الواو عاطفة {لا}: ناهية {تُؤْمِنُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {لا} الناهية، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة قوله: {آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ} على كونها مقولًا لـ {قالت}. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ، {لِمَن}: اللام زائدة (من): اسم موصول في محل النصب على الاستثناء مقدَّم على المستثنى منه {تَبِعَ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على (من)، والجملة صلة الموصول {دِينَكُمْ}: مفعول به ومضاف إليه {قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمَّد، والجملة معترضة؛ لاعتراضها بين العامل والمعمول. {قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ} مقول محكي لـ {قُلْ}، وإنْ شئت قلت: {إِنَّ}: حرف نصب {الْهُدَى} اسمها {هُدَى اللَّهِ}: خبرها ومضاف إليه، والجملة في محل النصب مقول {قُلْ}. {أَن}: حرف نصب ومصدر {يُؤْتَى} فعل مضارع مغير الصيغة منصوب بـ {أَن} {أَحَدٌ}: نائب فاعل، وهو المفعول الأول لـ (أتى)؛ لأنه بمعنى: أعطى، وهو المستثنى منه {مِثْلَ مَا}: مفعول ثانٍ ومضاف إليه {أُوتِيتُمْ}: فعل ماضٍ مغيَّر الصيغة، ونائب فاعل، والمفعول الثاني محذوف تقديره: أوتيتموه، وهو العائد على (ما)، وجملة {أُوتِيتُمْ} صلة لـ (ما) أو صفة لها، وجملة {يُؤْتَى} صلة {أَن} المصدرية. {أن}: مع صلتها في تأويل مصدر منصوب على المفعولية لقوله: {وَلَا تُؤْمِنُوا} تقديره: ولا تؤمنوا إيتاء أحد من الناس مثل ما أوتيتم إلا من تبع دينكم، أي: إلا إيتاءه. {أَوْ يُحَاجُّوكُمْ}: أو: حرف عطف، {يُحَاجُّوكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول معطوف على {يُؤْتَى}، {عِنْدَ رَبِّكُمْ}: ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {يُحَاجُّوكُمْ}.