للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الْمُتَّقِينَ}. اهـ "سمين".

{إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ}.

{إنَّ}: حرف نصب وتوكيد {الَّذِينَ}: اسمها {يَشْتَرُونَ}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل {بِعَهْدِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يَشْتَرُونَ}، {وَأَيْمَانِهِمْ}: معطوف على {عهد الله} ومضاف إلى الضمير {ثَمَنًا} مفعول به {قَلِيلًا}: صفة له، {أُولَئِكَ}: مبتدأ {لَا}: نافية، {خَلَاقَ}: اسمها {لَهُمْ}: جار ومجرور خبر {لَا} {فِي الْآخِرَةِ}: متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، وجملة {لَا} في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة من المبتدأ والخبر في محل الرفع خبر {إِنَّ}، وجملة {إِنَّ} من اسمها وخبرها مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

{وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.

{وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ} الواو عاطفة {لا}: نافية، {يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة في محل الرفع، معطوف على جملة قوله: {لَا خَلَاقَ} على كونها خبر المبتدأ. {وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} الواو عاطفة (لا): نافية {يَنظُرُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ} {إِلَيْهِمْ} جار ومجرور متعلق بـ {يَنظُرُ} {يَوْمَ الْقِيَامَةِ}. ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {يَنظُرُ} والجملة الفعلية في محل الرفع، معطوفة على جملة قوله: {لَا خَلَاقَ} على كونها خبر المبتدأ، وكذلك جملة قوله: {وَلَا يُزَكِّيهِمْ} معطوفة على جملة {لَا خَلَاقَ} {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} الواو عاطفة {لهم} جار ومجرور خبز مقدم {عَذَابٌ}: مبتدأ مؤخر {أَلِيمٌ}: صفة له والجملة الإسمية في محل الرفع، معطوفة على جملة قوله: {لَا خَلَاقَ لَهُمْ} على كونها خبر المبتدأ.

{وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ}.