للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ}.

{مَا}: نافية {كَانَ}: فعل ماضٍ ناقص {لِبَشَرٍ}: جار ومجرور خبر {كَانَ} مقدم على اسمها {أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ}: حرف ناصب، وفعل ومفعول أول وفاعل {الْكِتَابَ} مفعول ثانٍ {وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ} معطوفان على {الْكِتَابَ}، والجملة الفعلية صلة {أَن} المصدرية {أَنْ}، مع صلتها في تاويل مصدر مرفوع على كونه اسمًا لكان تقديره: ما كان إيتاء الله بشرًا الكتاب والحكم والنبوة، ثم قوله للناس كونوا عبادًا لي لائقًا لبشر، وممكنًا منه. وجملة {كَانَ} مستأنفة.

{ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ}.

{ثُمَّ}: حرف عطف وترتيب {يَقُولَ}: معطوف على {يؤتي} منصوب بأنْ المصدرية، وفاعلة ضمير يعود على {بشر} {لِلنَّاسِ} جار ومجرور متعلقان لـ {يقول} {كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ} مقول محكي وإنْ شئت قلت: {كُونُوا} فعل أمر ناقص واسمه {عِبَادًا}: خبره {لِي}: صفة لـ {عِبَادًا} وجملة {كوُنُوا}: في محل النصب مقول ليقول {مِنْ دُونِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضماف إليه متعلق (١) بمحذوف حال من الواو في {كوُنُوا} تقديره: كونوا عبادًا لي حال كونكم متجاوزين الله، إشراكًا أو إفرادًا.

{وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ}.

{وَلَكِنْ} الواو اعتراضية {لكن}: حرف استدراك {كوُنُوا}: فعل ناقص واسمه {رَبَّانِيِّينَ}: خبر {كُونُوا} وجملة {كُونُوا}: في محل النصب مقول لقول محذوف تقديره: ولكن يقول كونوا ربانيين، والجملة جملة استدراكية معترضة لا محل لها من الإعراب، لاعتراضها بين المعطوف والمعطوف عليه {بِمَا كُنْتُمْ}: الباء حرف جر (ما) مصدرية، {كُنْتُمْ} فعل ناقص واسمه. {تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ}: فعل وفاعل ومفعول ثانٍ، والأول محذوف تقديره: غيركم، وجملة {تُعَلِّمُونَ} خبر (كان)، وجملة (كان) صلة (ما) المصدرية (ما): مع صلتها في تأويل مصدر


(١) الصاوي.