للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

قوله: {وَأَنْتُمْ تُتْلَى} على كونها حالًا من فاعل {تَكْفُرُونَ}. {وَمَنْ يَعْتَصِمْ}: {الواو}: استئنافية. {من}: اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط، أو جملة الجواب أو هما. {يَعْتَصِمْ}: فعل مضارع مجزوم بـ {مَنْ} وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}. {بِاللَّهِ}: متعلق بـ {يَعْتَصِمْ}. {فَقَدْ}: {الفاء}: رابطة لجواب من الشرطية وجوبًا، لكون الجواب مقرونًا بـ {قد} لأنه من المواضع التي يجب فيها إقتران الجواب بالفاء المجموعة في قول بعضهم:

إِسْمِيَّةٌ طَلَبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ ... وَبِمَا وَلَنْ وَبِقَدْ وَبِالتَّسْوِيفِ

{قَدْ} حرف تحقيق. {هُدِيَ}: فعل ماضٍ مغيّر الصيغة في محل الجزم بِـ {مَنْ} على كونه جواب الشرط، ونائب فاعله ضمير يعود على {مَنْ}. {إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}: جار ومجرور وصفة متعلق بـ {هُدِيَ}.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (١٠٢)}.

{يَا}: حرف نداء. {أيُّ}: منادى نكرة مقصودة. {ها}: حرف تنبيه. {الَّذِينَ}: صفة لـ {أيُّ}، وجملة النداء، مستأنفة. {آمَنُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {اتَّقُوا اللَّهَ}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة جواب النداء. {حَقَّ}: منصوب على المفعولية المطلقة، وهو مضاف {تُقَاتِهِ}: مضاف إليه، وهو من إضافة الصفة إلى الموصوف، والأصل {اتَّقُوا اللَّهَ} التقاة الحق، أي: الثابتة. {وَلَا تَمُوتُنَّ} {الواو}: عاطفة {لا}: ناهية {تَمُوتُنَّ}: فعل مضارع مجزوم {بلا} الناهية، وعلامة جزمه حذف النون؛ لأن أصله تَمُوتُونَنَّ والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين في محل الرفع فاعل، والجملة معطوفة على جملة قوله: {اتَّقُوا اللَّهَ} {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ من عام الأحوال. {وَأَنْتُمْ} {الواو}: حالية {أنتم}: مبتدأ. {مُسْلِمُونَ}: خبر، والجملة في محل النصب حال من فاعل {تَمُوتُنَّ} تقديره، ولا تموتن على حالةٍ من الأحوال إلَّا حالة كونكم مسلمين.

{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا}.