للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.

{وَلَا} {الواو} استئنافية، أو عاطفة. {لا} ناهية جازمة. {تَكُونُوا} فعل ناقص واسمه. {كَالَّذِينَ} جار ومجرور خبره، والجملة مستأنفة، أو معطوفة على جملة قوله {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ}. {تَفَرَّقُوا} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل. وجملة قوله: {وَاخْتَلَفُوا} معطوفة على جملة {تَفَرَّقُوا}. {مِنْ بَعْدِ} جار ومجرور تنازع فيه كل من {تَفَرَّقُوا} {وَاخْتَلَفُوا}. {مَا} مصدرية. {جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ} فعل وفاعل، ومفعول، والجملة صلة {مَا} المصدرية {مَا} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بإضافة الظرف إليه، تقديره: من بعد مجيء البينات إياهم. {وَأُولَئِكَ} {الواو} استئنافية. {أولئك} مبتدأ أول {لَهُمْ} جار ومجرور خبر مقدم. {عَذَابٌ} مبتدأ ثانٍ مؤخر، وسوغ الابتداء، تقدم الخبر الظرفي عليه {عَظِيمٌ} صفة لـ {عَذَابٌ}، والجملة الإسمية مستأنفة.

{يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ}.

{يَوْمَ} منصوب على الظرفية، والظرف متعلق بمحذوف تقديره: أذكر، والجملة المحذوفة مستأنفة، ويجوز: أن يكون الظرف متعلقًا بـ {عَظِيمٌ}، أو للاستقرار في {لَهُمْ} كما ذكره أبو البقاء. {تَبْيَضُّ وُجُوهٌ} فعل وفاعل، والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذْ}. وجملة {وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ} معطوفة على جملة {تَبْيَضُّ}.

{فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ}.

{فَأَمَّا} الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت أن الناس في القيامة فريقان: فرقة تبيض وجوههم، وفرقة تسود وجوههم، وأردت بيان مأوى الفريقين فأقول لك {أما الذين} {أما} حرف شرط وتفصيل. {الَّذِينَ} مبتدأ. {اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ} فعل وفاعل، ومضاف إليه، والجملة صلة الموصول، وخبر المبتدأ، محذوف تقديره: فيلقون في النار، أو يكونون في النار، والجملة من المبتدإ، والخبر جواب {أمَّا} لا محل لها من