للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

محل الرفع خبر أنَّ تقديره: بأنهم كافرون، وجملة {أن} في تأويل مصدر مجرور {بالباء} تقديره بسبب كفرهم. {بِآيَاتِ اللَّهِ} جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يَكْفُرُونَ}. {وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة {يَكْفُرُونَ} على كونها خبرًا لـ {كان}. {بِغَيْرِ حَقٍّ} جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بمحذوف حال من الضمير في {يَقْتُلُونَ}، والتقدير: يقتلونهم مبطلين، ويجوز أن يكون صفة لمصدر محذوف تقديره قتلًا بغير الحق، وعلى كِلَا الوجهين هو توكيد.

{ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ}.

{ذَلِكَ} مبتدأ. {بِمَا} {الباء} حرف جر {ما} مصدرية. {عَصَوْا} فعل وفاعل، والجملة صلة لـ {ما} المصدرية ما مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بـ {الباء} المتعلقة بخبر محذوف، تقديره: ذلك كائن بسبب عصيانهم، والجملة مستأنفة، ومؤكدة للجملة التي قبلها كما مَر في بحث التفسير {وَكَانُوا} الواو عاطفة {كَانُوا} فعل ناقص واسمه. وجملة {يَعْتَدُونَ} خبر {كان}، وجملة {كان} معطوفة على جملة {عصوا} على كونها في تأويل مصدر مجرور بـ {الباء} تقديره: ذلك كائنٌ بسبب عصيانهم واعتدائهم.

التصريف ومفردات اللغة

{أُمَّةٍ} الأُمة بضم الهمزة: الجماعة دينهم وأمرهم متفق، والطريقة يجمع على أمم. {بِالْمَعْرُوفِ} {عَنِ الْمُنْكَرِ} المعروف: هو ما استحسنه الشرع والعقل. والمنكر: ما استقبحه الشرع، والعقل، أو المعروف ما وافق الكتاب والسنة، والمنكر ما خالفهما أو المعروف الطاعة، والمنكر المعاصي. والدعاء إلى الخير عام في التكاليف من الأفعال، والتروك وما عطف عليه خاص. {ابيضت اسودت} ابيض اسود من باب (١) إفعل أصله إفعلل، يدل على ذلك قولهم: اسوددت واحمررت، وشرطه: أن يكون للون أو عيب حسي، كاسود واعوجَّ،


(١) البحر المحيط.