للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

محل النصب مفعول مقدم وجوبًا. {يفعلوا} فعل وفاعل مجزوم بما على كونه فِعْلَ شرط لها. {مِنْ خَيْرٍ} متعلق بـ {يَفْعَلُوا} أو حال من ما {فَلَنْ}: {الفاء}: رابطة لجواب {ما} الشرطية وجوبًا، لكون الجواب مقرونًا بـ {لَنْ}. {لن}: حرف نفي ونصب. {يُكْفَرُوهُ} فعل مضارع، مغير الصيغة منصوب بـ {لن}، و {الواو} نائب فاعل له، وهو المفعول الأول، و {الهاء} في محل النصب مفعول ثان له؛ لأنه ضُمِّن معنى حُرم فيتعدى إلى مفعولين، والجملة الفعلية في محل الجزم بـ {ما} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة ما الشرطية من فعل شرطها، وجوابها مستأنفة. {وَاللَّهُ} الواو استئنافية {الله} مبتدأ {عَلِيمٌ} خبره {بِالْمُتَّقِينَ} متعلق بـ {عَلِيمٌ}.

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا}.

{إِنَّ} حرف نصب وتوكيد. {الَّذِينَ} في محل النصب اسمها {كَفَرُوا} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل، {لَن} حرف نفي ونصب. {تُغْنِيَ} فعل مضارع منصوب بـ {لَن} {عَنْهُمُ}: جار ومجرور متعلق به. {أَمْوَالُهُمْ} فاعل ومضاف إليه، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إنَّ} وجملة {إنَّ} مستأنفة. {وَلَا أَوْلَادُهُمْ} الواو عاطفة {لا} زائدة زيدت لتأكيد نفي ما قبلها. {أَوْلَادُهُمْ} معطوف على {أَمْوَالُهُمْ} {مِنَ اللَّهِ} جار ومجرور حال من {شَيْئًا} لأنه صفة نكرة، قدمت عليها، فيعرب حالًا {شَيْئًا} مفعول به منصوب بـ {تُغْنِيَ}.

{وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.

{وَأُولَئِكَ} {الواو} استئنافية {أولئك أصحاب النار} مبتدأ وخبر، ومضاف إليه، والجملة مستأنفة. {هُمْ} مبتدأ. {فِيهَا} متعلق بـ {خَالِدُونَ} وهو خبر عن المبتدأ، والجملة الإسمية في محل النصب حال من {أَصْحَابُ النَّارِ}.

{مَثَلُ مَا يُنْفِقُونَ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ}.

{مَثَلُ} مبتدأ، وهو مضاف و {مَا} موصولة أو موصوفة في محل الجر