للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ}.

{ها} حرف تنبيه لتنبيه المؤمنين المخاطبين على خطئهم في موالاة الكفار. {أنتم} مبتدأ. {أُولَاءِ} منادى نكرة مقصودة، حذف منه حرف النداء في محل النصب على المفعولية مبني على الكسر لشبهه بالحرف شبهًا معنويًّا؛ وإنما حُرِّك فرارًا من التقاء الساكنين، وكانت الحركة كسرةً لأنها الأصل في حركة التخلص، وجملة النداء معترضةٌ لاعتراضها بين المبتدأ والخبر. {تُحِبُّونَهُمْ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل الرفع خبر المبتدأ. والجملة الإسمية مستأنفة. {وَلَا يُحِبُّونَكُمْ} الواو حالية {لا} نافية. {يُحِبُّونَكُمْ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب حال من الهاء في {تُحِبُّونَهُمْ} {وَتُؤْمِنُونَ} فعل وفاعل، والجملة في محل الرفع معطوفة على جملة {تُحِبُّونَهُمْ} {بِالْكِتَابِ} متعلق بـ {تؤمنون} {كُلِّهِ} توكيد لـ {الكتاب} ومضاف إليه.

{وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا}.

{وَإِذَا لَقُوكُمْ} الواو عاطفة. {إذا} ظرف لما يستقبل من الزمان. {لَقُوكُمْ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل الخفض بإضافة {إذا} إليها على كونها فعل شرط لها {قَالُوا} فعل وفاعل، والجملة جواب {إذا} لا محل لها من الإعراب، والظرف متعلق بالجواب، وجملة {إذا} من فعل شرطها، وجوابها في محل الرفع معطوفة على جملة قوله {تحبونهم} على كونها خبر المبتدأ {آمَنَّا} فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول لـ {قَالُوا}.

{وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ}.

{وَإِذَا} {الواو} عاطفة {إذا} ظرف لما يستقبل من الزمان {خَلَوْا} فعل وفاعل، والجملة في محل الخفض بإضافة إذا إليها على كونها فعل شرطٍ لها. {عَضُّوا} فعل وفاعل، والجملة جواب {إذا} لا محل لها من الإعراب، وجملة إذا في محل الرفع معطوفة على جملة قوله {تُحِبُّونَهُمْ} على كونها خبر المبتدأ {عَلَيْكُمُ} جار ومجرور متعلق بـ {عضوا}. {الْأَنَامِلَ} مفعول به منصوب بـ {عضوا}. {مِنَ الْغَيْظِ} جار ومجرور متعلق بـ {عضوا} أيضًا. وفي "الفتوحات"