للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

قوله {تُحِبُّونَهُمْ} خبر عن المبتدإ، وكذلك قوله {وتؤمنون} الخ. وقوله: {وَإِذَا لَقُوكُمْ} وقوله: {وَإِذَا خَلَوْا} وقوله: {إن يمسسكم} الخ انتهى شيخنا.

{قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}.

{قُلْ} فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمَّد - صلى الله عليه وسلم -، والجملة مستأنفة. {مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ} مقول محكي، وإن شئت قلت: {مُوتُوا} فعل وفاعل. {بِغَيْظِكُمْ} جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بمحذوف حال من ضمير الفاعل تقديره: ملتبسين بغيظكم، والجملة في محل النصب مقول القول. {إِنَّ} حرف نصب وتوكيد. {اللَّهَ} اسمها. {عَلِيمٌ} خبرها {بِذَاتِ الصُّدُورِ} جار ومجرور، ومضاف إليها متعلق بعليم، وجملة إن مستأنفة أو مقول القول لـ {قل}.

{إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا}.

{إنْ} حرف شرط جازم. {تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ} فعل ومفعول وفاعل مجزوم بـ {إِنْ} على كونه فعل شرط لها. {تَسُؤْهُمْ} فعل ومفعول مجزوم بـ {إن} على كونه جواب شرط لها، والفاعل ضمير يعود على حسنة، وجملة {إن} الشرطية مستأنفة، أو معطوفة على جملة {تُحِبُّونَهُمْ} على كونها خبر المبتدأ. {وَإِنْ تُصِبْكُم} {الواو} عاطفة. {إن} حرف شرط. {تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ} فعل ومفعول، وفاعل مجزوم بـ {إنْ} على كونها فِعْلَ شرط لها. {يَفْرَحُوا} فعل وفاعل، مجزوم بـ {إن} على كونه جوابًا لها. {بِهَا} متعلق به، وجملة {إن} الشرطية معطوفة على جملة قوله: {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ}.

{وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا}.

{وَإِنْ} {الواو} استئنافية. {إن} حرف شرط. {تَصْبِرُوا} فعل وفاعل مجزوم بـ {إنْ} على كونه فِعْل شرط لها. {وَتَتَّقُوا} الواو عاطفة {تتقوا} فعل وفاعل معطوف على {تَصْبِرُوا} {لَا يَضُرُّكُمْ} {لا} نافية. {يضركم} فعل مضارع ومفعول مجزوم بـ {إنْ} على كونه جواب الشرط لها. {كَيْدُهُمْ} فاعل ومضاف إليه {شَيْئًا} منصوب على المفعولية المطلقة؛ لأنه صفة مصدر محذوف