للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

والجملة الفعلية في محل النصب خبر {كان} وجملة {كان} من اسمها وخبرها، جواب القسم لا محلَّ لها من الإعراب، وجملة القسم مستأنفة. {مِنْ قَبْلِ} جار ومجرور متعلق بـ {تَمَنَّوْنَ}. {أَنْ} حرف نصب ومصدر. {تَلْقَوْهُ} فعل وفاعل ومفعول منصوب بأن، وجملة {أَنْ} المصدرية مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بإضافة الظرف إليه، تقديره: من قبل لقائكم إياه. {فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ} {الفاء} عاطفة. قد حرف تحقيق. {رَأَيْتُمُوهُ} فعل وفاعل ومفعول، لأن {رأى} بصرية، والجملة معطوفة على جملة {تَمَنَّوْنَ}. {وَأَنْتُمْ} {الواو} حالية. {أَنْتُمْ} مبتدأ وجملة {تَنْظُرُونَ} خبره، والجملة الإسمية في محل النصب حال من فاعل {رَأَيْتُمُوهُ}.

{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ}.

{وَمَا} {الواو} استئنافية. {ما} نافية. {مُحَمَّدٌ} مبتدأ. {إِلَّا} أداة استثناء مفرغ. {رَسُولٌ} خبر، والجملة مستأنفة. {قَدْ} حرف تحقيق. {خَلَتْ} فعل وتاء تأنيث. {مِنْ قَبْلِهِ} جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {خَلَتْ} {الرُّسُلُ} فاعل {خَلَتْ}، والجملة الفعلية في محل الرفع صفةٌ لـ {رَسُولٌ}.

{أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ}.

{أَفَإِنْ} {الهمزة} للاستفهام الإنكاري، داخلة على محذوف تقديره: أتؤمنون به مدة حياته؟ {الفاء} عاطفة ما بعدها على ذلك المحذوف، {إن} حرف شرط. {مَاتَ} فعل ماضي في محل الجزم بـ {إنْ} على كونه فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على محمَّد. {أَوْ قُتِلَ} فعل ماضي مغير الصيغة معطوف على {مَاتَ} ونائب فاعله ضمير يعود على {مُحَمَّدٌ}. {انْقَلَبْتُمْ} فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إنْ} الشرطية على كونه جوابًا لها. {عَلَى أَعْقَابِكُمْ} جار ومجرور، ومضاف إليه، متعلق بـ {انقلب} أو حال من فاعل {انْقَلَبْتُمْ} أي: راجعين على أعقابكم، كما ذكره العكبري. وجملة {إن} الشرطية من فعل شرطها، وجوابها معطوفة على الجملة المحذوفة على كونها مستأنفة كما مر آنفًا، وجملة الجواب هي محل الاستفهام الإنكاري، أي: إنكار انقلابهم وارتدادهم