للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

والفاعل ضمير يعود على {ما} والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها. {فِي سَبِيلِ اللَّهِ} جار ومجرور، ومضاف إليه متعلق بـ {أَصَابَهُمْ}. {وَمَا ضَعُفُوا} {ما} نافية. {ضَعُفُوا} فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {وَهَنُوا}. وكذلك جملة {وَمَا اسْتَكَانُوا} معطوفة على جملة {وَهَنُوا}. {وَاللَّهُ} مبتدأ. {يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} فعل ومفعول، والفاعل ضمير يعود على {اللَّهُ}، والجملة خبر عن الجلالة، والجملة الإسمية مستأنفة.

{وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

{وَمَا} {الواو} عاطفة. {ما} نافية. {كَانَ} فعل ماضٍ ناقص. {قَوْلَهُمْ} خبر {كان} مقدم على اسمها، ومضاف إليه. {إِلَّا} أداة استثناء مفرغ. {أَنْ} حرف نصب ومصدر. {قَالُوا} فعل وفاعل في محل النصب بأن المصدرية، وجملة {قال} من الفعل والفاعل، صلة {أن} المصدرية و {أن} مع صلتها في تأويل مصدر مرفوع على كونه اسم {كان} والتقدير: {وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ} إلا قولهم هذا الدعاء، وهذا الوجه أولى من عكسه، كما سبق تعليله في بحث التفسير، وجملة {كَانَ} معطوفة على جملة قوله: {فَمَا وَهَنُوا}. {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا} إلى آخر الآية مقول محكي لـ {قَالُوا}، وإن شئت قلت: {رَبَّنَا} منادى مضاف حذف منه حرف النداء، وجملة النداء مقول القول. {اغْفِرْ} فعل دعاء، وفاعله ضمير يعود على {الله}. {لَنَا} متعلق به. {ذُنُوبَنَا} مفعول به ومضاف إليه، والجملة الفعلية في محل النصب مقول القول {وَإِسْرَافَنَا} معطوف على {ذُنُوبَنَا} {فِي أَمْرِنَا} متعلق بـ {إِسْرَافَنَا} {وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا} فعل ومفعول، ومضاف إليه، وفاعله ضمير يعود على الله والجملة معطوفة على جملة {اغْفِرْ} على كونها جواب النداء ومقول القول {وَانْصُرْنَا} فعل ومفعول والفاعل ضمير يعود على الله، والجملة معطوفة على جملة {اغْفِرْ} {عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} جار ومجرور، وصفة متعلق بـ {انْصُرْنَا}.

{فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.