للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

أو زائدة. {تَحْزَنُوا} فعل وفاعل منصوب بـ {كي}. {عَلَى مَا فَاتَكُمْ} جار ومجرور متعلق بـ {تَحْزَنُوا}. {فَاتَكُمْ} فعل ومفعول وفاعله ضمير يعود على {ما}، وجملة (فات} صلةٌ لـ {ما}، أو صفة لها. {وَلَا مَا أَصَابَكُمْ} {الواو}: عاطفة. {لا} زائدة. {مَا} موصولة أو موصوفة في محل الجر معطوفة على {مَا} الأولى. {أَصَابَكُمْ} فعل ومفعول وفاعله ضمير يعود على {مَا}، وجملة أصاب صلة لـ {مَا}، أو صفة لها، وجملة {تَحْزَنُوا} صلة كي المصدرية، وكي مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بلام التعليل المتعلقة بـ {أثابكم} والتقدير: فأثابكم غمًّا بغمٍّ لتمرينكم على تجرع الغموم، وعدم حزنكم فيما بعد على ما فاتكم، ولا ما أصابكم. هذا إن قلنا إنَّ {لا} أصلية نافية، أو المتعلقة بـ {عفا عنكم}، إن قلنا إنَّ {لا} زائدة، والتقدير: ولقد عفا عنكم لحزنكم على ما فاتكم، وما أصابكم. {وَاللَّهُ} {الواو} استئنافية. {الله} مبتدأ. {خَبِيرٌ} خبر، والجملة مستأنفة. {بِمَا} جار ومجرور متعلق بـ {خَبِيرٌ}. {تَعْمَلُونَ} فعل وفاعل، والجملة صلةٌ لـ {مَا} أو صفةٌ لها، والعائد، أو الرابط محذوف تقديره: تعملونه.

{ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ}.

{ثُمَّ} حرف عطف. {أَنْزَلَ} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة معطوفة على جملة {أثابكم}. {عَلَيْكُمْ} جار ومجرور متعلق بـ {أَنْزَلَ}. {مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ} جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {أَنْزَلَ}. {أَمَنَةً} مفعول به لـ {أنزل}. {نُعَاسًا} بدل منه. {يَغْشَى} فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {نُعَاسًا} والجملة صفة لـ {نُعَاسًا}. {طَائِفَةً} مفعول {يَغْشَى}. {مِنْكُمْ} جار ومجرور صفة لـ {طَائِفَةً}. {وَطَائِفَةٌ} {الواو} استئنافية، أو حالية. {طائفةٌ} مبتدأ، وسوغ الابتداء بالنكرة وقوعه في معرض التفصيل. {قد} حرف تحقيق. {أَهَمَّتْهُمْ} فعل ومفعول. {أَنْفُسُهُمْ} فاعل ومضاف إليه، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدإ، والجملة الإسمية مستأنفة. {يَظُنُّونَ} فعل وفاعل، والجملة في محل النصب حال من ضمير {أَهَمَّتْهُمْ}. {بِاللَّهِ} جار ومجرور