للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

حرف شرط غير جازم. {كَانُوا} فعل ناقص واسمه. {عِنْدَنَا} ظرف، ومضاف إليه خبر {كَانُوا}، وجملة {كَانُوا} فعل شرط لـ {لَوْ} لا محلَّ لها من الإعراب. {مَا مَاتُوا} {مَا} نافية. {مَاتُوا} فعل وفاعل، والجملة جواب {لَوْ} لا محل لها من الإعراب، وجملة {لَوْ} من فعل شرطها، وجوابها في محل النصب مقول لـ {قالوا}: وجملة قوله: {وَمَا قُتِلُوا} معطوفة على جملة {مَا مَاتُوا} على كونها جوابًا لـ {لو}.

{لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}

{لِيَجْعَلَ اللَّهُ}.

{لِيَجْعَلَ} {اللام} حرف جر وعاقبة. {يجعل الله} فعل وفاعل منصوب بأن مضمرةً، والجملة الفعلية صلة أن المضمرة، أن مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بلام العاقبة، تقديره: لجعل الله عاقبة {ذلك حسرة في قلوبهم} الجار والمجرور متعلق بـ {قالوا}؛ أي: قالوا ذلك ليجعل عاقبة أمرهم الحسرة، والندامة. {ذَلِكَ} مفعول أول لجعل؛ لأنه بمعنى صير. {حَسْرَةً} مفعول ثان له. {فِي قُلُوبِهِمْ} جار ومجرور، ومضاف إليه متعلق بـ {يجعل} وهو أبلغ في المعنى، أو صفة لـ {حَسْرَةً} كما في "الفتوحات". {وَاللَّهُ} {الواو} استئنافية. {الله} مبتدأ. وجملة {يُحْيِي} خبره، والجملة الإسمية مستأنفة. وجملة قوله: {وَيُمِيتُ} معطوفة على جملة {يُحْيِي}. {وَاللَّهُ} {الواو} عاطفة. {الله} مبتدأ. {بِمَا} جار ومجرور متعلق بـ {بَصِيرٌ} الآتي. {تَعْمَلُونَ} فعل وفاعل، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد، أو الرابط محذوف تقديره: بما تعملونه. {بَصِيرٌ} خبر المبتدأ، والجملة الإسمية معطوفة على جملة قوله: {وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ} على كونها مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

{وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (١٥٧)}.

{وَلَئِنْ} {الواو} استئنافية. {اللام} موطئة للقسم. {إن} حرف شرط. {قُتِلْتُمْ} فعل، ونائب فاعل في محل الجزم بـ {إن} على كونه فعل شرط لها.