للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مجزوم بمن على كونه فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}. {يَأتِ} فعل مضارع مجزوم بـ {مَنْ} بحذف حرف العلة على كونه جوابًا لها، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ} وجملة من الشرطية معطوفة على جملة قوله: {وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ}. {بِمَا غَلَّ} {بِمَا} جار ومجرور متعلق بـ {يَأتِ}. {غَلَّ} فعل ماض وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}. {يَوْمَ الْقِيَامَةِ} ظرف، ومضاف إليه متعلق بـ {يَأتِ} وجملة {غَلَّ} صلة لـ {مَا} أو صفة لها، والعائد، أو الرابط محذوف تقديره: بما غلَّه.

{ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ}.

{ثُمَّ} حرف عطف. {تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ} فعل مضارع مغير الصيغة، ونائب فاعل، ومضاف إليه، والجملة الفعلية معطوفة على جملة الشرط. {مَا كَسَبَتْ} {مَا} موصولة أو موصوفة في محل النصب مفعول ثان. {كَسَبَتْ} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على كل نفس، والجملة صلة لـ {مَا} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: ما كسبته. {وَهُمْ} {الواو} حالية. {هُمْ} مبتدأ. وجملة {لَا يُظْلَمُونَ} خبره، والجملة الإسمية في محل النصب حال من {كُلُّ نَفْسٍ}؛ لأنها بمعنى الخلائق.

{أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (١٦٢)}.

{أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ} {الهمزة} للاستفهام الإنكاري داخلةٌ على محذوف على مذهب الزمخشري، تقديره: هل عرفت الفرق بين الضالّ، والمهتدي؟ والجملة المحذوفة جملة إنشائية، لا محل لها من الإعراب. {فَمَنِ} {اتَّبَعَ} {الفاء} عاطفة. {مَنِ} اسم موصول في محل الرفع مبتدأ. {اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ} فعل ومفعول، ومضاف إليه، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ} والجملة الفعلية صلة الموصول. {كَمَنْ} جار ومجرور خبر {مَنِ} الموصول، والجملة الإسمية معطوفة على الجملة المحذوفة. وعلى مذهب الجمهور الفاء استئنافية، والجملة مستأنفة. {بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ} {بَاءَ} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}، الجملة صلة الموصول. {بِسَخَطٍ} جار ومجرور متعلق بـ {بَاءَ} أو حال