للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مؤخر. {حَسْبُنَا} خبر مقدم، والجملة في محل النصب مقول لـ {قَالُوا}. {وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} فعل وفاعل، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة {حَسْبُنَا اللَّهُ} والمخصوص بالمدح محذوف وجوبًا تقديره: هو يعود على {اللَّهُ}.

{فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ}.

{فَانْقَلَبُوا} {الفاء} عاطفة على محذوف تقديره: وخرجوا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى سوق بدر، والجملة المحذوفة معطوفة على جملة {وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ} {انقلبوا} فعل وفاعل، والجملة معطوفة على ذلك المحذوف. {بِنِعْمَةٍ} جار ومجرور حال من {واو} {انقلبوا} تقديره حالة كونهم ملتبسين بنعمة {مِنَ اللَّهِ} جار ومجرور صفة لـ {نعمة}. {وَفَضْلٍ} معطوف على {نعمة}. {لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ} جازم وفعل، ومفعول، وفاعل والجملة الفعلية في محل النصب حال من فاعل {انقلبوا} {وَاتَّبَعُوا} الواو عاطفة. {اتبعوا} فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة قوله: {فَانْقَلَبُوا} أو في محل النصب حال من فاعل {انقلبوا}. {رِضْوَانَ اللَّهِ} مفعول به، ومضاف إليه. {وَاللَّهُ} مبتدأ. {ذُو فَضْلٍ} خبر ومضاف إليه. {عَظِيمٍ} صفة لـ {فضل}، والجملة مستأنفة.

{إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (١٧٥)}.

{إِنَّمَا} أداة حصر ونفي بمعنى ما النافية، وإلا المثبتة حرف لا محل له من الإعراب. {ذَلِكُمُ} مبتدأ. {الشَّيْطَانُ} خبره، والجملة مستأنفة. {يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ} فعل ومفعول ثان، ومضاف إليه، وفاعله ضمير مستتر يعود على اسم الإشارة، أو على الشيطان، والمفعول الأول محذوف، تقديره: يخوفكم أولياءه؛ أي: أصحابه الكفار، والجملة مستأنفة، أو في محل النصب حال من {الشيطان}، والعامل فيه اسم الإشارة. {فَلَا تَخَافُوهُمْ} {الفاء} فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن شرط مقدر تقديره: إذا عرفتم أن ذلك المخوف هو الشيطان، وأردتم بيان ما هو اللازم لكم فأقول: {لا تخافوهم} {لا} ناهية جازمة. {تَخَافُوهُمْ} فعل وفاعل