للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ومفعول، والجملة في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {وَخَافُونِ} الواو عاطفة. {خافوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل. و {النون} للوقاية، {وياء} المتكلم المحذوفة اجتزىء عنها بكسرة نون الوقاية في محل النصب مفعول به. وفي "الفتوحات": هذهِ الياء التي بعد النون اختلف القراء السبعة في إثباتها لفظًا، واتفقوا على حذفها في الرسم؛ لأنها من ياءات الزوائد، وكلها لا ترسم، وجملتها في القرآن اثنان وستون اهـ شيخنا. والجملة في محل النصب معطوفة على جملة {فلا تخافوا} على كونها مقولًا لجواب إذا المقدرة. {إِنْ كُنْتُمْ} {إن} حرف شرط جازم. {كُنْتُمْ} فعل ناقص، واسمه في محل الجزم بإن على كونه فعل شرط لها. {مُؤْمِنِينَ} خبر كان، وجواب {إن} محذوف معلوم مما قبله تقديره: إن كنتم مؤمنين، فخافون، وجملة {إن} الشرطية مستأنفة.

{وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (١٧٦)}.

{وَلَا} الواو استئنافية. {لا} نافية. {يَحْزُنْكَ} فعل، ومفعول به. {الَّذِينَ} فاعل، والجملة مستأنفة. {يُسَارِعُونَ} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل. {فِي الْكُفْرِ} جار ومجرور متعلق بـ {يسارعون}. {إِنَّهُمْ} {أن} حرف نصب. و {الهاء} اسمها. {لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ} ناصب وفعل وفاعل ومفعول. {شَيْئًا} منصوب على المفعولية المطلقة، أي: ضررًا شيئًا، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إن}، وجملة {إن} في محل الجر بلام التعليل المقدرة. {يُرِيدُ اللَّهُ} فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {أَلَّا يَجْعَلَ} {أن} حرف نصب ومصدر. {لا} نافية. {يَجْعَلَ} فعل مضارع منصوب بأن المصدرية، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}. {لَهُمْ} جار ومجرور في محل المفعول الأول لـ {جعل}. {حَظًّا} مفعول ثان لـ {جعل}. {فِي الْآخِرَةِ} صفة لـ {حظًّا} أو متعلق بـ {جعل}، وجملة {جعل} صلة أن المصدرية وأن مع صلتها في تأويل مصدر منصوب على المفعولية لـ {يريد} تقديره: يريد الله عدم جعل حَظّهم في